جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 03:50 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طهران: عازمون على التعاون مع دول الجوار

وزير الخارجية الايراني
وزير الخارجية الايراني

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، نقلا عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله اليوم، إن الحكومة تركز على التعاون مع دول الجوار ودفع الدبلوماسية الاقتصادية إلى الأمام.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية الإيراني القول في تدوينة: الحكومة الإيرانية الجديدة، في ظل سياسة خارجية متوازنة ودبلوماسية ديناميكية وذكية، تركز على التعاون مع الجيران والتقدم بالدبلوماسية الاقتصادية، وهي عازمة على فتح الباب أمام التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف.

وحث الجالية الإيرانية في الخارج على لعب دور في هذا الاتجاه.

وفي السياق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الثلاثاء، إنه يتعين على القوى العالمية اتخاذ موقف اشد حزما خلال المحادثات النووية مع إيران.

وأضاف بينيت في مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي بالطبع يمكن أن يكون هناك اتفاق جيد. بالطبع. نحن نعرف المعايير. هل من المتوقع أن يحدث ذلك الآن في الظروف الحالية؟ لا، لأنه يجب أن يكون هناك موقف أكثر حزما.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي: إيران تتفاوض من موقف ضعيف للغاية لكن للأسف العالم يتصرف كما لو أنها في موقف قوي

من ناحية أخرى، أفادت وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام السوري اليوم الثلاثاء بإن عدوانا صاروخياً إسرائيلياً استهدف ساحة الحاويات بمرفأ اللاذقية وأسفر عن نشوب حرائق ووقوع أضرار مادية كبيرة بحسب وكالة رويترز .

وأضافت الوكالة أن الهجوم، وهو الثاني من نوعه في ديسمبر ألحق أضرارا بواجهة مستشفى وبعض المباني السكنية والمحلات.

ومن جانبها ذكرت وزارة الدفاع السورية في بيان إن الهجوم أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة، ولا يزال العمل مستمرا لإطفاء الحرائق وتدقيق نتائج العدوان.

وجدير بالذكر أن إسرائيل تشن هجمات من حين لآخر على ما تصفها بأهداف إيرانية في سوريا حيث أرسلت جماعة حزب الله اللبنانية بعض مقاتليها على مدى السنوات العشر الماضية دعما لرئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب.

وأظهرت لقطات مباشرة بثتها قناة الإخبارية الرسمية السورية ألسنة لهب ودخانا يتصاعد في ساحة الحاويات.

وقال مراسل القناة إن رجال الإطفاء يحاولون إخماد النيران ووصلت سيارات الإسعاف إلى المكان.ومرفأ اللاذقية هو المرفأ التجاري الرئيسي في سوريا.