الجمعة 9 ديسمبر 2022 12:21 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدفاع الإسرائيلية تشتري طائرات أمريكية بملياري دولار

هليكوبتر أمريكية
هليكوبتر أمريكية

ذكرت صحيفة يديعوت آحرنوت نقلا عن وزارة الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قولها إنها وقعت، اتفاقية مع حكومة الولايات المتحدة تقدر قيمتها بنحو "ملياري دولار".

وقالت الوزارة في سلسلة تغريدات عبر حسابها في "تويتر"، إنها وقّعت اتفاقية مع الحكومة الأمريكية لشراء 12 طائرة هليكوبتر من طراز "لوكهيد مارتن سيكورسكي"، واتفاقية إضافية لشراء طائرتي "بوينج كي سي 46" للتزوّد بالوقود.

The Ministry of Defense Mission to the U.S. signed an agreement (LOA) with the US government for the purchase of 12 Lockheed Martin-Sikorsky helicopters, and an additional agreement for the procurement of two Boeing KC-46 refueling aircraft. pic.twitter.com/hJtxKCRtlj

— Ministry of Defense (@Israel_MOD) December 31, 2021

وبحسب ما ذكرته الوزارة، تعدّ الصفقة جزءًا من برنامجها الأوسع لتعزيز قدرات الجيش الإسرائيلي، ويتضمّن خيارًا لشراء ست طائرات هليكوبتر إضافية.

وأكد وزير الأمن الإسرائيلي بيني جانتس، على أن اتفاقيات الشراء هذه "تعتبر علامات بارزة في عمليات تعزيز قوات الجيش الإسرائيلي"، مضيفا أنه "نواصل تعزيز قدراتنا وتغيير وتكييف سلاحنا الجوي لمواجهة التحديات المستقبلية على الصعيدين القريب والبعيد".

من جانبه قال رئيس المعدات في سلاح الجو الإسرائيلي، شمعون تسينتسيبر، "إن الناقلات لن يتم تسليمها حتى عام 2025، بينما من المتوقع أن تصل المروحيات الأولى في عام 2026".

وأضاف تسينتسيبر أن إسرائيل تريد تسريع تسليم الناقلات، وتوقع أن يكون لديها أربع ناقلات في نهاية المطاف، مؤكدًا أن قدرات التزوّد بالوقود لسلاح الجو الحالي كافية لتمكينه من تنفيذ مهامه.

وسيتم تكييف المنصة لتلبية متطلبات تشغيل IAF، وسيتم دمج الأنظمة الإسرائيلية في الطائرات.

وتتضمن الاتفاقية شراء أسطول جديد من طائرات F35 ، وطائرات إعادة التزود بالوقود، وطائرات هليكوبتر CH-53K وذخيرة جوية متقدمة، وأنظمة دفاع جوي ومنصات بحرية وبرية، وأنظمة إلكترونية.

من ناحية أخرى، اعتبر نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، العميد سردار فدوى، أن إسرائيل تراجعت عن اتخاذ أي خطوة عسكرية ضد بلاده.

وقال سردار في تصريحات له اليوم الجمعة، عقب مناورات (الرسول الأعظم) التي أجراها الحرس الثوري الإيراني، أبلغ رئيس وزراء الصهاينة بصورة مكتوبة أنه لا ينبغي لأحد أن يتحدث عن خطوة عسكرية ضد إيران.

وأضاف، خلال 43 عاماً الماضية توحد كل الأعداء، لكنهم لم يتمكنوا من تحقيق نصر ولا يمكنهم أن يسموا نصرا لأنفسهم.وضعنا الحالي ليس مثل العقود السابقة، إذ لا يمكن حتى مقارنته بما كان عليه قبل عامين لأننا قمنا بواجبنا، وقد ضحى كثير من أبنائنا لتحقيق هذه الانتصارات وأداء واجباتهم.

وتابع العميد بالحرس الثوري، الأعداء الآن في حالة من التخبط، حتى قبل أيام قليلة، كان الصهاينة ينادون الأمريكيين بموقف ضد بلادنا، لكن بعد بروفة رئيس الوزراء الإسرائيلي، كتب لهم بعدم الحديث عن عمل ضد إيران، لأنهم أدركوا أنه عندما لم يتمكن الأمريكيون من ارتكاب أي خطأ خلال 43 عاماً ضد بلادنا، فإنهم لا يستطيعون ارتكاب أي خطأ الأمريكيون مثل الضعفاء، لجأوا الآن إلى أساليب محاربة الثورة الإسلامية التي تظهر عجزهم، معلنين أننا يجب أن نسعى للحصول على القوة لردع إيران