جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:45 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«سننسحب من الصفقة».. الإمارات تهدد الولايات المتحدة

الامارات تهدد الولايات المتحدة الامريكية
الامارات تهدد الولايات المتحدة الامريكية

الديار - عماد أصلان

ذكرت وسائل إعلام أمريكية محلية، اليوم الثلاثاء، أنّ الإمارات أرسلت تهديدًا إلى الولايات المتحدة، محذرة من الانسحاب من صفقة طائرات "إف-35"، وطائرات مسيّرة بقيمة 23 مليار دولار.

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إنّ "الإمارات هددت أيضاً بالانسحاب من صفقة طائرات مسيّرة من طراز ريبر وذخائر متطورة أخرى". 

وبحسب المسؤولين، فإنّ "الإمارات أبلغت واشنطن أيضًا باعتزامها إنهاء الصفقة، لأن المتطلبات الأمنية التي وضعتها لحماية الأسلحة العالية التقنية من التجسس الصيني مرهقة للغاية".

ورجّحت "وول ستريت جورنال" أن يكون التهديد الإماراتي هو "خطوة تفاوضية عشية زيارة مقررة غدًا الأربعاء، لوفد عسكري إماراتي إلى البنتاجون لمدة يومين لإجراء محادثات"، حيث "كشف المسؤولون الأمريكيون أنّ الرسالة كتبها مسؤول صغير نسبيًا في الحكومة الإماراتية، مما يشير إلى أنها كانت تكتيكًا تفاوضيًا قبل الاجتماع"، وفق الصحيفة.

في المقابل أشار مسؤولون آخرون إلى أنّه "وعلى الرغم من أنّ لدى الولايات المتحدة مخاوف أمنية مشروعة، إلا أنه كان هناك حرص لإنقاذ الصفقة".

الصين والإمارات

وبحسب الصحيفة نفسها فإنّ "المسؤولين الأمريكيين أقروا باستلام الرسالة والمخاوف الإماراتية، ومع ذلك، فقد ازداد قلقهم بشأن نفوذ الصين داخل الإمارات، لذلك حددت واشنطن الشروط التي من شأنها أن تضمن أن الجيل الخامس من المقاتلات النفاثة والطائرات من دون طيار المتقدمة لن تكون عرضة للتجسس الصيني".

وأكد المسؤولون الأمريكيون أنّ "لدى واشنطن بعض الأسئلة، وهو أمر طبيعي بالنسبة لصفقات الأسلحة الكبيرة، وأعربوا عن أملهم في تجاوز الاختلافات من خلال الحوار العسكري المشترك، وفق الصحيفة.

صفقة بيع 50 طائرة من طراز "إف-35"

يذكر أنّ صفقة بيع 50 طائرة من طراز "إف-35" من صنع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، والتي أخطر البيت الأبيض الكونجرس بنيته بيعها إلى الإمارات في أواخر شهر أكتوبر 2020، قد تباطأت وسط مخاوف في واشنطن من علاقة أبو ظبي مع الصين، بما في ذلك استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس من شركة "هواوي" الصينية في الإمارات.

رفض إسرائيلي

وكانت "إسرائيل" رافضة في البداية لاتفاق البيع المرتقب، لكنها تخلت عن معارضتها له بعد حصولها على ما قالت إنها ضمانات أمريكية بأن "إسرائيل" ستحتفظ بتفوقها العسكري.

يذكر أن إدراة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كانت وافقت على بيع طائرات "إف-35" الأمريكية للإمارات، بعد أن قامت الإمارات بتطبيع علاقاتها مع "إسرائيل" في 15 سبتمبر 2020.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، إنها ستمضي قدمًا في تنفيذ الصفقة التي أبرمها ترامب، والتي كان قد جمدها فور تسلمه منصبه كرئيس للولايات المتحدة

ووقعت الإمارات مع الولايات المتحدة اتفاق شراء 50 طائرة أف 35"، قبل لحظات من تنصيب بايدن رئيساً لأمريكا.