جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رسميًا.. ”التموين” تحسم الجدل حول زيادة سعر الرغيف

الخبز
الخبز

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تتم دراسة الرفع التدريجي للخبز، مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضهم.

وأضاف في تصريحات خاصة لبرنامج "على مسئوليتي"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة "صدى البلد"، أنه يتم تقديم دعم نقدي من خلال برنامج تكافل وكرامة، كما أن الضمان الاجتماعي دعم نقدي.

دعم السلع نقديًا

وتابع المصيلحي أن دعم السلع نقديًا مشروط، والمواطن لديه حتى 50 جنيهًا لـ 4 أفراد، و25 جنيهًا فيما بعد.

واستطرد وزير التموين، أن الخبز لا زال دعمًا عينيًا، موضحًا أن الدعم النقدي المشروط أكثر كفاءة من الدعم العيني.

وأشار وزير التموين، إلى أن الدولة تدعم القمح والدقيق، من أجل أن يصل رغيف الخبز للمواطنين، متابعًا أن الدعم العيني يعاني من بعض الفاقد.

رغيف الخبز

وكشف على المصيلحي أن المواطن، لا يعرف قيمة السلعة التي يحصل عليها من الدعم العيني، وأصبح الدعم لرغيف الخبز 65 قرشًا، لأن سعر القمح ارتفع سعره من 250 دولارًا، إلى 361.

وأشار وزير التموين إلى أن سعر القمح المحلي، زاد بـ 100 جنيه في الأردب و660 جنيه في الطن، موضحًا أن كل هذه الزيادات لم تنعكس على قيمة رغيف الخبز الذي يصل للمواطن في بطاقات التموين.

وقال على المصيلحي إنه ليس الهدف تقليل الدعم ولكن رفع كفاءته، متابعا: "أننا لا نرغب في التأثير بالسلب على الفئات المحتاجة، ويتم دراسة الرفع التدريجي للخبز مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضهم".

وأكد أنه لم يتخذ قرارًا حتى الآن في الخبز، ولكن الدراسات موجودة وسيتم اتخاذ قرار.

وأكد وزير التموين أنه لن يتم أخذ أي شيء إلا بحوار مع البرلمان والجهات ذات الصلة، والهدف هو إدارة أموال المواطنين بشكل جيد، وأن يصل الحق لأصحابه، كما أن الهدف رفع كفاءة وفعالية الدعم.