جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:22 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تلعب أمريكا دورًا في أحداث كازخستان؟

أحداث كازخستان
أحداث كازخستان

قال الإعلامي عمرو عبدالحميد، إن كازاخستان كانت جمهورية ضمن جمهوريات الاتحاد السوفيتي، الذي مرت منذ أيام ذكرى انهياره، وهي 9 أكبر دولة على مستوى العالم من حيث المساحة، وعدد سكانها 18 مليون نسمة، ومن أشهر علمائها العالم الإسلامي الفارابي والسلطان الظاهر بيبرس.

وأضاف عبدالحميد، خلال تقديمه برنامج "رأي عام" عبر فضائية "TeN"، مساء الأربعاء، أن الاقتصاد الكازاخستاني قوي ويتصدره صادرات النفط، وظلت خلال السنوات الماضية بعيدة عن القلاقل واحتفظت بعلاقات جيدة مع روسيا.

واشنطن وموسكو

وأوضح أن ما يجري اليوم فى كازخستان يثير العديد من التساؤلات، فهل له علاقة بين الحرب الباردة بين واشنطن وموسكو، لا سيما وأن هناك مظاهرات واحتجاجات في العاصمة الاقتصادية، وهل يمكن قراءته على أنه محاولة للضغط على روسيا وهل تتكرر الثورات في جمهوريات سوفيوتية سابقة، وماذا ستفعل روسيا والكرملين.

وعلى جانب آخر أكد أن مصر تعمل على التواصل مع الدول الإفريقية، والدليل استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس المجلس العسكري الانتقالي فى تشاد، وكان ملف ليبيا على رأس المفاوضات بين الرئيس ورئيس المجلس العسكري الانتقالي بتشاد.

وأشار إلى أن بعض الجماعات الإرهابية قد تستغل الوضع في تشاد، عقب اغتيال رئيس البلاد منذ شهور، إلا أن الأمور بدأت تعود لطبيعتها بعد تولى نجل رئيس تشاد السابق.