الأربعاء 17 أغسطس 2022 12:19 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قافلة سكانية بقرية دسونس بدمنهور

جانب من القافلة
جانب من القافلة

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على أهمية المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " لتحسين الظروف المعيشية بالقرى الأكثر إحتياجاً و تمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية و المقومات و الإحتياجات لمواطنيها و تخفيف الأعباء عن كاهلهم .

كلف كامل على غطاس رئيس مركز ومدينة دمنهور الاستاذ محمد مسعود نائب رئيس المدينة بأعمال التنسيق مع وحدة السكان بتنظيم قافلة سكانية شاملة بقاعات المناسبات في قرية دنشال التابعة لمجلس قرية دسونس ام دينار إحدى قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " بمشاركة ممثلي جميع الجهات الخدمية و التنفيذية بنطاق المركز والمدنية.

و تم تقديم الخدمات التالية خلال القافلة ️تجريع اغنام ضد الطفيليات الداخليه ٢٠٠ رأس رش ضد الطفيليات الخارجيه ٤٨ ابقار ٢٧ جاموس ٢٠٠ أغنام ٥ دواب
علاج تناسليات ١٢ ابقار ٨ جاموس.

-فى قطاع التموين تم الرد على إستفسارات المواطنين حول البطاقات التموينية وكذلك عربية سلع تموينية بأسعار مخفضة بجانب توفير سيارة لبيع أنابيب البوتاجاز المدعمة بسعر المصنع تم بيع عدد ١٩٨ اسطونة.

- فى قطاع الصحة عدد كشف ٧٣ مابين باطنة__ اطفال_ رمد_قياس ضغط_سكر_فحص صدر

- أمراض النسا (١١لولب_١حقن_حبوب٣لينونورو٤ميكروسبت__٢٠ سونار ) إجمالى عدد المستفيدين ١١٢.

- قطاع الكهرباء تم صيانة واصلاح كشافات الإنارة العامة للقرية وكذلك تم إزالة القمامة بالقرية.

وعلى هامش القافلة تم عمل ندوة تثقيفية حول الزيادة السكانية وتأثيرها على التنمية ودور الشباب ،
بمشاركة ممثل الاوقاف والصحة و حضور عمدة دنشال .

صرحت مقررة لجنة السكان بالوحدة المحلية لمركز ومدينة دمنهور قد نقلت التحية نيابة عن رئيس المدنية وتحدثت عن دور الشباب فى القضية السكانية وتثقيف اقرانهم وذويهم ومجتمعاتهم بمخاطر الزيادة السكانية ورفع الوعي بالقضية .

أوضحت أن دور الشباب في مواجهة المشكلة السكانية لابد أن يبنى على الوعى والمعرفة وهذا لن يتحقق إلا من خلال شباب متعلم مثقف يشعر بالمسئوليه الكبيرة تجاة وطنه. وأكدت على أن من أخطر عوامل المشكلة السكانية هى الأمية والزواج المبكر والعجلة في انجاب الاطفال مباشرة عقب الزواج لحديثى الزواج وإلحاح الأهل والأقارب على ذلك دون التفكير فيما سيحدث بعد ذلك ، وان دور الشباب في الحد من الزيادة السكانية يتمثل فى عدة نقاط ومنها تقديم النصيحة لأسرهم ولغيرهم بخطورة الزواج المبكر وسرعة الانجاب وما له من سلبيات قد تحدث مستقبلا
وضح٠

و افاد الشيخ حسن عيسى ممثل الاوقاف
إن تنظيم النسل جائز شرعًا، وإنه يجوز للزوجين أن يلتمسا وسيلة من الوسائل المشروعة لتنظيم عملية الإنجاب بصورة تناسب ظروفهما، وأكد أن رأي الدين يدعو دائمًا للتوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية، حتى لا تؤدي كثرة السكان إلى الفقر ولفت إلى أن إضاعة المرء لمن يعول ليس فقط بعدم الإنفاق المادي بل يكون أيضًا بالإهمال في التربية الخُلقية والدينية والاجتماعية، فالواجب على الآباء أن يحسنوا تربية أبنائهم دينيًّا، وجسميا، وعلميًّا، وخُلُقيا ويوفروا لهم ما هم في حاجة إليه من عناية مادية ومعنوية .

وتحدثت الدكتورة احلام شريف ممثل الإدارة الصحية
بدمنهور عن ضرورة تنظيم الأسرة و الاهتمام بالصحة الإنجابية وفحص ما قبل الزواج تأجل الحمل خلال جائحة كورونا وعن التباعد الاجتماعي والحافظ على أرتداء الكمامة وان وسائل تنظيم الأسرة متاحة بالمجان من قبل الدولة بجميع الواحدت والمراكز الطيبة .

كما تحدث الدكتور أشرف محى الدين ممثل الطب البيطرى ندوة ارشادية عن الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان السل والبروسيلا والعمل على الوقايه من هذه الأمراض .

xmd