جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 06:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيرتس: الأمم المتحدة مهمتها تقديم المشورة في السودان

فوكلر بيرتس
فوكلر بيرتس

قال ممثل الأمم المتحدة الألماني فولكر بيرتس، إن المحادثات الأولية، التي ستبدأ في وقت لاحق من اليوم في السودان، سوف تتطلب مشاورات فردية واسعة النطاق تهدف إلى الانتقال إلى مرحلة ثانية من المفاوضات المباشرة أو غير المباشرة بين مختلف الأطراف.

وأضاف بيرتس في مؤتمر صحفي بالخرطوم: "نريد التحرك بسرعة سنبدأ اليوم مع المجموعة الأولى من المجتمع المدني وسنتحدث يوميا مع العديد من المعنيين".

وتابع "أنه سيكون من الصعب تحديد إطار زمني لبدء المفاوضات".

وأضاف: "الوقت ثمين، نحن نعلم ذلك.. هناك الكثير من الضغوط على الوضع في السودان وعلينا".

وقال بيرتس: "آمل أن تصبح هذه المشاورات كإجراء لبناء الثقة، وتساعد على الأقل في الحد من العنف".

إنهاء العنف في السودان

كما اعتبر بيرتس، أن استمرار الاستخدام للقوة في السودان يجب أن يتوقف فوراً، ويجب أن يكون هناك تحقيق عاجل بشأن العنف.

وأضاف أنه حان الوقت لإنهاء العنف في السودان والدخول في عملية تشاورية شاملة.

وحذر من أن فقدان الثقة يتفاقم يوماً بعد يوم في السودان، قائلاً إن المحاولات السابقة لم تنجح في سد الفجوات في هذا السياق.

وقال المسؤول الأممي إن الجميع يتفق على أن المرحلة الانتقالية واجهات تحديات كبيرة و إنه حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية تشاورية شاملة حيث إن استمرار الوضع الحالي يهدد البلاد.

وأمد بيرتس أن البعثة ستتشاور بشكل فردي أولاً مع المجموعات المختلفة لتشكيل أجندة للمحادثات التي ستجرى مع جميع الأطراف لاحقاً.

تقديم المشورة 

وتابع: "قد نصل إلى توافق إذا جلس الجميع على طاولة مستديرة وأكد أيضاً أن الأمم لم تأتي بمشاريع أو رؤية للحل ولن تتبنى مشروعاً لأي جانب وتابع مهمتنا تقديم المشورة لا الحلول".

وأشار بيرتس، إلى أنه لا يوجد اعتراض على المبادرة الأممية من المؤسسة العسكرية، لكنه أوضح أن الحزب الشيوعي والمؤتمر الوطني رفضا مبادرة الحوار، التي قال إنها وجدت دعماً دولياً كبيراً.

وكشف بيرتس أنه سيقدم لمجلس الأمن يوم الأربعاء إحاطة، وأنه سيكون هناك اجتماع لمجموعة أصدقاء السودان بعد أسبوع، متوقعاً أن يوفروا الدعم للمبادرة الأممية.