جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:05 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في 30 يونيو..ماذا يحدث في السودان؟

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

أنطلقت إحتجاجات واسعة في العاصمة السودانية الخرطوم وعدد من الولايات السودانية اليوم ، وخلال ذلك فقد سقط 6 قتلى.

والجدير بالذكر أن هذه التظاهرات ، تضمنت دعوات بضرورة تسليم السلطة للمدنيين، وذلك بجانب أنباء عن انقطاع خدمة الإنترنت في السودان قبيل انقطاع المظاهرات.

وعقب سقوط قتلى ، أوضحت قوى الحرية والتغيير السودانية ،من خلال بيان لها، إنها تحمل "السلطة مسئولية سقوط ضحايا"، واصفة إياها بـ"جرائم ضد الإنسانية".

وأفادت في البيان أيضا ، أنه "اليوم أكد السودانيون عزمهم على انتزاع السلطة المدنية الكاملة"، كما ذكرت أن "مليونية 30 يونيو حققت تغييراً نوعياً في موازين القوى لصالح الحركة الجماهيرية وغاياتها".

وخلال البيان أيضا ، أشارت إلى أن "خروج الملايين اليوم ضربة موجعة للمتلاعبين بإثارة الانقسامات الاثنية والجهوية، شعبنا يضع قضية الجيش الواحد على رأس قائمة أولوياته لمصلحة استقرار البلاد"، وتضمن البيان أيضا" نقول للمجتمع الدولي إن استقرار السودان مرتبط بمدنية الدولة وديمقراطيتها".

وبحسب بعض وسائل الإعلام في السودان ، فأن حشودا ضخمة كسرت الطوق الأمني، واتجهت نحو القصر الرئاسي وسط الخرطوم، فيما واصلت الشرطة إطلاق الغاز المسيل للدموع.

ومن جانبها فقد أفادت لجنة الأطباء في السودان، ان ارتفاع قتلى الاحتجاجات إلى خمسة.

ومن جهته فقد طالب المبعوث الأممي للسودان ، في وقت سابق إلى إنهاء كل أشكال العنف ضد المدنيين في أم درمان.

والجدير بالذكر أن التظاهرات التي شهدتها السودان اليوم، تتزامن مع الذكرى الثالثة لمليونية 30 من يونيو 2019 والتي مثلت علامة فارقة في التوصل لاتفاق سياسي بين العسكريين والمدنيين عقب سقوط نظام عمر البشير.