جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 05:36 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرينة السيسي تشيد بمنتدى شباب العالم.. و«المزروعي» تبرز أهمية مصر

عبد الفتاح السيسي وقرينته
عبد الفتاح السيسي وقرينته

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تعتبر من الدول الأقل في إصابة بفيروس كورونا وذلك بشهادة منظمة الصحة العالمية، متابعا إن جائحة فيروس كورونا شكلت تحديات سياسية واقتصادية مركبة على مستوى العالم.

وشدد في منتدى شباب العالم 2022، أن مصر أطلقت استراتيجية لتوفير الإجراءات الاحترازية المطلوبة ضد جائحة كورونا لتجنب الإغلاق الكامل، مشيرا إلى أن معدلات الفقر زادت في العالم كله نتيجة تداعيات كورونا، مضيفا أن الدولة أطلقت العديد من المبادرات الصحية بشأن فيروس سي والأمراض غير السارية.

أهمية مصر للعرب

وكانت وزيرة الدولة للشباب بالإمارات شما المزروعي، وجهت الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعوتها لحضور فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، مؤكدة أن مصر لنا جميعا هي القلب.

وأضافت خلال كلمتها بالحلقة النقاشية الأولى بمنتدى شباب العالم: مصر لنا جميعا هي القلب وكما قال الشيخ زايد إن نهضة مصر هي نهضة للعرب جميعا.

وأكدت أن مصر لها مكانة خاصة بنفوس جميع أهل زايد، مشيرة إلى أن جائحة كورونا جعلتنا نكتشف أن كل شيء قابل للتغيير.

مستقبل كوكب الأرض

قالت الممثلة الإسبانية الإسبانية إيتزيار إيتونيو، نجمة مسلسل لاكاسا دي بابل La Casa de Papel الإسباني، إنها قررت حضور منتدى شباب العالم بنسخته الرابعة.

وذلك للتحدث مع الشباب حول أنهم مستقبل هذا الكوكب، وفى أيديهم مستقبل العالم بأكلمه، مؤكدة دور الثقافة في التئام الجروح الناتجة عن فيروس كورونا، والعزلة التي تسببت فيها جائحة كورونا.

وأضافت "إيتونيو"، خلال كلمتها في منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، أنها تتمنى من كافة الشباب أن يكونوا قادرين على خلق فرص جديدة، وكذلك الاجتهاد في الحصول فرص عمل عظيمة، واستكملت قائلة: إنها سعيدة بالحضور لمنتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، وقدمت الشكر لكافة العاملين معها في مسلسلها الأشهر "بيت من ورق"، وتوجهت بالشكر للحضور المنتدى، وأعربت عن سعادتها بحضور المنتدى الأضخم.

وتابعت أنها قامت بزيارة مصر مرتين، وأوضحت أن المرة الأولى لها كانت في عام 1998 جاءت من أجل زيارة الأماكن السياحية في القاهرة والأقصر وأسوان، وفى المرة الثانية لحضور منتدى شباب العالم لنسخته الرابعة.

مناقشة التحديات العالمية

وجهت قرينة رئيس الجمهورية انتصار السيسي، رسالة بمناسبة منتدى شباب العالم، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ السياحية، أعربت فيها عن شعورها بالسعادة والفخر بعودة شباب العالم للتلاقي وتبادل الرؤى والتجارب خلال النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم.

وقالت عبر حسابها على "فيس بوك": أشعر بمزيج من السعادة والفخر بعودة شباب العالم للتلاقي وتبادل الرؤى والتجارب خلال النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم الذي يعد منصة عالمية لمناقشة التحديات والقضايا التي تواجه العالم اليوم.

وأضافت: تلك النسخة الفريدة التي تعكس قدرة الشباب على تحدي كافة العوائق، وأتمنى كل التوفيق والنجاح للمشاركين واللجنة المنظمة، وأن يكون منتدى شباب العالم دائما جسرا للتلاقي ونموذجا للتسامح والتعايش وقبول الأخر.

مشكلات الجانب الإفريقي

ويرى الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، أن المشاركة الإفريقية البارزة في منتدى شباب العالم تعكس دلالات متعددة منها أن مصر منذ عام 2014 تحديدا عادت إلى إفريقيا وعادت إفريقيا إلى مصر.

وأوضح أن منتدى شباب العالم يناقش بصراحة وشفافية قضايا ومشكلات الجانب الإفريقي، ثم يقدم حلول عملية وتطبيقية ويبرز أهمية دور الاتحاد الإفريقي والدول الإفريقية في تبني وترجمة هذه التوصيات، وهذه القضايا والتطلعات إلى خطوات عملية على أرض الواقع.

وأضاف أن الشباب الإفريقي أصبح الآن ممثلا في العديد من المنظمات الأفريقية، مشيرا إلى أنه أصبحت الآن هناك نظرة مختلفة للشباب الإفريقي وخاصة المرأة ودورها وأهمية دور هذا الشباب في مواجهة الحروب والتحديات والبطالة والفقر والفساد وغيرها من التحديات الكثيرة.

وأشار إلى أن الهدف الاستراتيجي من منتدى شباب العالم هو إيجاد صلة ترابط وتنسيق ما بين الشباب المعبرين عن شعوبهم وبين المسئولين في الدول الإفريقية من أجل ترجمة هذه الأفكار إلى خطوات عملية.

استضافة التجمعات العالمية

وبحسب عضو المجلس المصري للشئون الخارجية أشرف سنجر، فإن منتدى شباب العالم أصبح ماركة مسجلة ولها صدى عالمي كبير.

وأضاف أن هناك اهتماما كبيرا من المنظمات العالمية بمنتدي شباب العالم، وهناك عدد من القضايا الجوهرية التي يناقشها شباب المؤتمر، متابعا: أن منتدى شباب العالم من مدينة السلام يعطي رسائل هامة للعامة.

وأكد أن اهتمام وحضور الشخصيات العالمية البارزة والإشادة بالدور الكبير للمؤتمر له انعكاس إيجابي عن الدولة المصرية، لافتا إلى أن مدينة شرم الشيخ على موعد مع استضافة قمة المناخ بما يبرهن أن مصر قادرة على استضافة التجمعات العالمية بشكل لائق.

استعدادات الصحة لمنتدى شباب العالم

وفي سياق متصل، تفقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، مستشفى شرم الشيخ الدولي والمركز الإقليمي للإسعاف.

حيث تفقد قسم الاستقبال والطوارئ، واطمأن على حاله الاستعداد والتأهب التام، واطمأن على انتظام عمل الفريق الطبي، كما اطمأن على جاهزية قسم العزل بالمستشفى.

وتوافر أرصدة الدم بجميع فصائله ومشتقاته، وراجع عدد سيارات الإسعاف وتجهيزاتها وزمن الاستجابة للبلاغات.

أبرز موضوعات منتدى الشباب

وبحسب ما أكدته المعلومات الرسمية عن المنتدى فأن أكثر من 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة قاموا بالتسجيل على الموقع الرسمي للمنتدى، وكانت أكثر الدول تسجيلا هي: أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وتم اختيار محور المنتدى ليكون حول كورونا والعالم ما بعد الجائحة، كما يناقش عددا من الموضوعات وأهمها الطاقة والتغيرات التي طرأت عليها، ودور الرعاية الصحية حول العالم مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم سواء الناجحة أو التي بحاجة للتطوير لمواجهة أية أزمات أخرى.

مبادرة (حياة كريمة)

الموضوعات تشمل أيضا المبادرات التنموية حول العالم والتي تتضمن مبادرة (حياة كريمة) كمثال مصري ناجح لمبادرة تنموية تحقق أهداف التنمية المستدامة وحصلت على العديد من الإشادات العالمية، بجانب عرض أمثلة أخرى من دول العالم.

كما سيتم مناقشة التغيرات المناخية خاصة أن مصر ستستقبل قمة المناخ السابعة والعشرين "COP 27"، حيث سيتم مناقشة التوصيات التي سيخرج بها الشباب خلال الجلسات وورش العمل وسيتم طرحها خلال قمة المناخ وأكثر من منصة دولية مختلفة.

مسرح شباب العالم

أن ستكون النسخة الثالثة من مسرح شباب العالم تحت شعار "الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان"، وسيشارك أكثر من فنان من أبناء المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري (حياة كريمة) بجانب عدد من الشباب الموهوبين حول العالم الذين سيقدمون العروض الموسيقية والمسرحيات والعروض الكوميدية والمحادثات الملهمة، مؤكدة دعم السيسي الدائم للموهوبين وخاصة الشباب.

مسرح المنتدى يشهد دائما حضور الوفود الممثلة للعديد من المؤسسات الدولية المجتمعية، ويخرج منه العديد من التوصيات والتي يتم طرحها بالجلسات الختامية، وأهمية دور هذا المسرح فهو جزء لا يتجزأ من المنتدى، حيث إن النسخة الأولى من المسرح بدأت في النسخة الثانية من منتدى شباب العالم عام 2018.

ريادة الأعمال

تتضمن الفعاليات جزأين، الأول هو منطقة ريادة الأعمال Startup Vein وهي ساحة لرواد الأعمال ليشاركوا بخبراتهم وتحدياتهم ونجاحاتهم، كما سيتم التركيز من خلالها على دور الصناعات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة وكيف واجهت التداعيات الاقتصادية الناتجة عن كورونا، واستطاعت تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

خلق فرص للتواصل

كما أن الجزء الثاني هو منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتي تم تأسيسها من خلال توصية في منتدى شباب العالم 2018، وهي تهدف لجمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم؛ لتعزيز ريادة الأعمال وخلق فرص للتواصل، بحيث يستطيع الشباب التعرف على المستثمرين وحاضنات الأعمال، بجانب تنظيم عدد من ورش العمل والحوارات لتوجيههم بمجال ريادة الأعمال، كل هذا يخلق فرصا كبيرة للشباب ومساحة لتواجد الشركات الناشئة من خلال المنتدى.