جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 09:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقرير يرصد هجمات كوريا الشمالية على منصات العملات الرقمية

الهجمات الإلكترونية
الهجمات الإلكترونية

أوضح تقرير نشرته شركة "تشايناليسيس"، أن قراصنة من كوريا الشمالية تمكنوا من سرقة ما قيمته 400 مليون دولار، وذلك من خلال هجمات على منصات عملات رقمية خلال العام 2021.

حصاد كوريا الشمالية من الهجمات على العملات الرقمية في 2021

وأفادت شركة تشايناليسيس الناشطة في التحليلات الجنائية بأسواق العملات الرقمية، إن أصولا رقمية قيمتها تناهز 400 مليون دولار سرقت في سبع هجمات على الأقل.

وذكرت الشركة أيضا أن السحب يمثل زيادة بنسبة 40٪ عن العام 2020، مضيفا أن الهجمات استهدفت في المقام الأول شركات الاستثمار و البورصات المركزية.

وتجدر الإشارة إلى أن عام 2021 يعد واحدا من أنجح الأعوام على الإطلاق بالنسبة لقراصنة الإنترنت في كوريا الشمالية.

وأشارت شركة "تشيناليسيس" في استنتاجاتها، إلى اعتماد الزعيم كيم جونج أون على قراصنة تدعمهم الدولة.

وأضاقت أيضا أن المبلغ الذي أبلغت عنه مجموعة البحث يساوي 1.5٪ تقريبا من اقتصاد كوريا الشمالية في عام 2020 ومن المرجح أن يمثل أكثر من 10٪ من ميزانيتها العسكرية السنوية.

تقرير أممي يكشف سرقات كوريا الشمالية من الهجمات الإلكترونية

والجدير بالذكر أنه سبق وكشف تقرير أممي سري، عن أن كوريا الشمالية من خلال هجمات إلكترونية، نجحت في سرقة أكثر من 300 مليون دولار من المبادلات المالية الرقمية.

وقد أوضح خبراء الأمم المتحدة في التقرير، إنهم حققوا بقرصنة لمبادلات مالية إلكترونية انتهت بسرقة مبلغ 281 مليون دولار،كما سرقت 23 مليون دولار بعد شهر من ذلك في عملية قرصنة ثانية.

هذا وقد أفاد التقرير الذي أعدته مجموعة خبراء مكلفين مراقبة تطبيق العقوبات ضد بيونغ يانغ، أن "إجمالي سرقات البضائع الافتراضية التي ارتكبتها البلاد بين 2019نوفمبر 2020 يصل إلى 316,4 مليون دولار" بحسب دولة عضو في الأمم المتحدة.

وتضمن التقرير أيضاً أن جرت قرصنة مؤسسات مالية وبورصات بهدف تمويل تطوير البرامج الصاروخية والنووية الكورية الشمالية.

حيث تقوم كوريا الشمالية بتعبئة آلاف القراصنة الإلكترونيين لاستهداف شركات ومؤسسات في كوريا الجنوبية وأماكن أخرى في العالم، و ذلك بحسب التقرير الأممي.

حيث تقوم مهمتهم أيضا إيجاد مصادر دخل تعوض بيونغ يانغ عن خسائرها ،بسبب العقوبات المفروضة عليها على خلفية برنامجها الصاروخي النووي.

•تحذير أمريكي من الإحتيالات المالية

وسبق وحذرت الحكومة الأمريكية من أن قراصنة كوريين شماليين يستغلون البنوك في جميع أنحاء العالم لإجراء تحويلات مالية احتيالية، ويتسببون في صرف الأموال من أجهزة الصراف الآلي.

حيث تضمن التحذير للأمن السيبراني الذي شارك في كتابته أربع وكالات فيدرالية مختلفة، إن هناك عودة في جهود القرصنة ذات الدوافع المالية بواسطة النظام الكوري الشمالي هذا العام بعد هدوء في النشاط.

موضوعات متعلقة