جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 02:33 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا تفرض غرامات على شركات التكنولوجيا الكبيرة.. تفاصيل

فسيبوك
فسيبوك

غرمت محكمة في موسكو، اليوم الإثنين، شركة "جوجل" التابعة لمجموعة "ألفابت"، أربعة ملايين روبل روسي (52526 دولاراً) على خلفية إتاحتها الوصول إلى محتوى محظور في روسيا، وتعتبر هذه الغرامة هي الأحدث في سلسلة غرامات على عملاق التكنولوجيا الأميركي.

وبدورها، ضغطت روسيا على شركات التكنولوجيا الكبيرة، بفرضها غرامات ضخمة مبنية على إيرادات منصتي "غوغل" و"ميتا" بسبب عدم إزالتهما محتوى تعتبره موسكو غير قانوني.

وفي السياق، امتنعت شركة "جوجل" عن التعليق، فيما قالت وكالة "تاس" للأنباء، إنه تم تغريمها بسبب إتاحتها الوصول إلى روابط لمواقع محظورة.

روسيا تطالب بإعادة صفحتها على فيسبوك

ومن جهتها، طالبت روسيا باستعادة صفحة رسمية على "فيسبوك" تابعة لوزارة خارجيتها بعدما أوقفتها شبكة التواصل الاجتماعي بتهمة نشر "محتوى غير قانوني" حيث

ودعت هيئة "روسكومنادزور" الناظمة للاتصالات في روسيا، شركة "ميتا" العملاقة في مجال الإنترنت في كاليفورنيا مالكة "فيسبوك"، "برفع فوري للقيود عن الحساب الرسمي" للبعثة الروسية في فيينا المكلفة مهمة المحادثات حول الحد من الأسلحة.

في المقابل، اعتبرت "روسكومنادزور" أن تعليق هذا الحساب "عمل من أعمال الرقابة، وينتهك المبدأ الأساسي لحرية نقل المعلومات" فيما تم تعطيل هذه الصفحة الجمعة بتهمة نشر "محتوى غير قانوني"، بحسب ما أفاد رئيس البعثة الروسية في فيينا قسطنطين غافريلوف، وبقي دخول هذه الصفحة متعذراً الاثنين.

تعليق حساب تويتر

وفي وقت سابق من أمس الأحد قال غافريلوف، في حديث لوكالة "تاس" للأنباء، أن البعثة تستخدم هذه الصفحة لنشر بيانات المسؤولين الروس فقط ولذلك لم تجب مجموعة "ميتا" فوراً على اتصال من وكالة الصحافة الفرنسية للتعليق.

ويذكر أنه في فبراير 2021، تم تعليق حساب "تويتر" التابع للبعثة نفسها، وفي أواخر ديسمبر الماضي من نفس العام أيضا فرضت محكمة في موسكو، غرامة قدرها 7.2 مليار روبل (98 مليون دولار) على محرك "غوغل" التابع لشركة "ألفابيت"، بسبب ما وصفته بتقاعس متكرر عن حذف محتوى تعتبره روسيا "غير قانوني" فيما تعد أول غرامة مالية من نوعها في روسيا.

الضغط على شركات التكنولوجيا

وفي سياق متصل، صعدت موسكو الضغط على شركات التكنولوجيا الكبرى هذا العام، في حملة وصفها منتقدون بأنها محاولة من السلطات الروسية للسيطرة بشكل أقوى على الإنترنت، وهو أمر يقولون، إنه يهدد حرية الأفراد والشركات.

ومن جهة أخرى، ردت "جوجل" في رسالة بالبريد الإلكتروني، إنها ستدرس حكم المحكمة قبل اتخاذ قرار بشأن أي خطوات أخرى.

وقامت المحكمة في وقت لاحق بتغريم شركة "ميتا" ملياري روبل (27.15 مليون دولار) للأسباب نفسها.

وأكدت منظمة مراقبة الاتصالات الروسية روسكو منادزور أن "فيسبوك" و"إنستجرام" تقاعسا عن حذف ألفي قطعة تنتهك القوانين الروسية، بينما تحتفظ "غوغل" بنحو 2600 قطعة من المحتوى المحظور.

ولم ترد "ميتا" على الفور على طلب التعليق.

والجدير بالذكر، أنه أمرت روسيا الشركات بحذف منشورات تروج لتعاطي المخدرات ومعلومات عن أسلحة، ومتفجرات محلية الصنع وكذلك منشورات نشرتها جماعات تصنفها على أنها متطرفة أو إرهابية.

موضوعات متعلقة