جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 04:58 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أولياء أمور رابعة ابتدائي يشكون من مستوى امتحانات نصف العام

تلاميذ رابعة ابتدائي
تلاميذ رابعة ابتدائي

الديار - مي مصطفى

شكا أولياء أمور تلاميذ بالصف الرابع الابتدائي من مستوى امتحانات منتصف العام الدراسي، داعين الوزارة إلى ضرورة مراعاة المرحلة العمرية للطلبة الذين باتوا يعاملون معاملة طلبة الثانوية العامة.

وأوضحت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف "أولياء أمور مصر"، أن العديد من أولياء أمور تلاميذ الصف الرابع شكوا من مستوى امتحان مادة المهارات المهنية ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT، مطالبين الوزارة بضرورة التخفيف على الطلبة والتعامل معهم دراسيا وفقا لمرحلتهم العمرية.

وتابعت: "ركزت أغلب الشكاوي التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي على عدم اهتمام المدارس بشرح تلك المواد وإعطاء تدريبات للتطبيق، واقتصر الأمر على إعطاء شيت للطلاب للمذاكرة قبل الامتحان فقط".

وأضافت: "كما أن بعض الشكاوي دارت حول عدم تواجد معلمين لهذه المواد في المدرسة، وبالتالي أصبحت عبئًا عليهم وسط المناهج الثقيلة والمكدسة"، مشيرة إلى أن أولياء الأمور طالبوا بضرورة جعل مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مادة ليست أساسية".

وأكدت أنه رغم إضافة مادة المهارات المهنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يهدف إلى إكساب الطالب مهارات ومعارف وتدريب على طريقة التفكير الناقد وخلق جيل واع، إلا أنه للأسف المدارس لم تهتم بهم، وأصبحت عبئًا على ولي الأمر.

وناشدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، وزارة التربية والتعليم بضرورة متابعة المدارس للوقوف على جدية شرح هذه المواد المستحدثة حتى تؤتي ثمارها المرجوة، وحتى لا تتحول إلى عبء على ولي الأمر.

يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، قررت إضافة مواد جديدة على مقررات الصف الرابع الابتدائي تطبق لأول مرة مع انطلاق العام الدراسى الحالي، حيث أضافت الوزارة مواد "المهارات المهنية ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية والتربية الفنية والتربية الموسيقية وأنشطة التوكاتسو، التى يشترط حضور الطالب 80% من الحصص المخصصة لها.

وأوضحت الوزارة أن مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تدرس كمادة أساسية إجبارية لجميع الطلاب ضمن منظومة التعليم الجديد، وأن الغرض من إدخال مواد جديدة هو تغيير مفهوم التعليم وتسييره نحو التعلم واكتساب المهارات والمعارف والتدريب على طريقة التفكير.