جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:46 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ميركل تتمسك بالبعد عن السياسة.. وترفض منصبا أمميا

المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل

عبرت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، عن رفضها لعرض عمل في الأمم المتحدة.

حيث أفاد مكتب المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل من خلال بيان رسمي، أنها "اتصلت بالأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي وشكرته، وقالت إنها لن تقبل العرض".

ويشار إلى أن هناك سبق وأعلنت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، نقلاً عن مصادر في الأمم المتحدة، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، دعا المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل لرئاسة هيئة استشارية رفيعة المستوى بشأن المنافع العامة العالمية التي تفيد البشرية جمعاء.

حيث قام أنطونيو جوتيريش بإرسال الاقتراح إلى ميركل كتابيا، لكن الأمم المتحدة تعتقد أن المستشارة السابقة من غير المرجح أن تقبل عرض العمل، حسبما ذكرت الوكالة.

ميركل تنهي عملها السياسي

وتجدر الإشارة إلى ميركل تركت منصب المستشارية الألمانية في ديسمبر الماضي، وذلك عقب تولي أولاف شولتس المنصب بشكل رسمي.

وتعد ميركل أطول من توالي منصب المستشارية الألمانية، حيث شغلت المنصب لمدة 16 عاما، قادت فيهم ألمانيا بل قادت فيهم الاتحاد الأوروبي بالكامل.

ميركل تترك الكيمياء لتقود ألمانيا

ويشار إلى أن ميركل كانت عالمة أبحاث سابقة تحمل شهادة دكتوراه في الكيمياء الفيزيائية، ثم دخلت السياسة في أعقاب ثورات 1989.

هذا بعد إعادة توحيد ألمانيا في عام 1990، تم انتخاب ميركل في البوندستاغ عن ولاية مكلنبورغ-فوربومرن، ومن ثم توالت العديد من المناصب الرفيعة، حيث عينت بمنصب وزيرة المرأة والشباب في الحكومة الاتحادية تحت قيادة المستشار هيلموت كول في عام 1991، وبعدها أصبحت وزيرة البيئة في عام 1994.

وفي 1998 انتخبت ميركل لمنصب الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي قبل أن تصبح أول زعيمة للحزب.
وعقب ذلك وفي عام 2005، عينت ميركل بعد الانتخابات الاتحادية في منصب مستشارة لألمانيا على رأس الائتلاف الكبير المكون من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الحزب الشقيق البافاري، الاتحاد المسيحي الاجتماعي (CSU) والحزب الديمقراطي الاجتماعي (SPD).

ميركل تتولى منصب المستشارية

وتجدر الإشارة إلى أن أنجيلا ميركل هي أول امرأة تتولى منصب المستشارية الألمانية.

ويذكر أن في عام 2007، كانت ميركل رئيسة للمجلس الأوروبي، وقد كانت أولويات ميركل وهي تشغل هذا المنصب، هو تعزيز العلاقات الاقتصادية عبر الأطلسي.

ويشار إلى أن ميركل تم تسميتها مرتين ثاني أقوى شخص في العالم بواسطة مجلة فوربس، وهو أعلى تصنيف حققته امرأة.