جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 12:48 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفراعنة يسيطرون على صقور الجديان للمرة الـ 20

منتخب مصر
منتخب مصر

فرض منتخبنا الوطني، حامل الرقم القياسي في الفوز بعدد الألقاب بكأس الأمم الإفريقية 7 مرات سيطرته، على ديربي النيل عندما تغلب على منتخب السودان 1-0 وهو الفوز الـ20 للفراعنة على صقور الجديان، في 29 مباراة بينهما مقابل ثلاث هزائم وستة تعادلات.

6 مواجهات في العرس القاري

ويعد ذلك الفوز الرابع لهم في ست مواجهات في العرس القاري آخرها 3-0 في نسخة 2008، عندما توجوا باللقب مقابل تعادل 2-2 في نسخة 1963 في غانا أيضا وخسارة 1-2 في نسخة 1970 في السودان.

وكان منتخبنا الوطني، صاحب الأفضلية في الشوط الأول وكاد يهز الشباك في أكثر من مناسبة لولا تألق الحارس محمد مصطفى، الذي فضل مدرب السودان برهان تية الدفع به أساسياً على حساب علي أبو عشرين، الذي قدم عرضًا مخيباً أمام نيجيريا في الجولة الثانية، لكن المدرب تية اضطر إلى الدفع بأبو عشرين مطلع الشوط الثاني بسبب إصابة مصطفى.

فرص منتخب مصر

من جانبه أهدر محمد النني، فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل مبكراً عندما هيأ له مهاجم جلطة سراي التركي مصطفى محمد كرة بصدره، داخل المنطقة سددها بقوة فوق الشباك، ليرد عليه محمد عبدالله حسين، عندما تلقى كرة من محمد عبد الرحمن إثر هجمة مرتدة، فتوغل داخل المنطقة وسددها قوية بدوره فوق المرمى.

وأوشك مصطفى محمد، أن يفعلها بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة حرة جانبية مرت بجوار القائم الأيسر الثالث، في الوقت الذي جرب فيه المدافع أيمن أشرف حظه بتسديدة قوية من داخل المنطقة، تصدى لها الحارس قبل ان يبعدها الدفاع.

وعلى مرأى من الجميع تألق الحارس السوداني في إبعاد كرة رأسية لمحمد مصطفى، نتيجة ركلة ركنية انبرى لها عبدالله السعيد، وأبعدها إلى ركنية ثانية كانت مصدر الهدف الأول، عندما انبرى لها صلاح وتابعها المدافع عبد المنعم برأسية قوية من مسافة قريبة داخل المرمى.

وهو الهدف الدولي الأول لعبد المنعم، الذي لعب أساسيًا بسبب غياب محمود حمدي الونش، بسبب الاصابة.

وأنقذ الحارس السوداني مرماه من هدف ثان، بإبعاده تسديدة قوية من مسافة قريبة للسعيد وحولها إلى ركنية.

ظهور صلاح

وتلاعب محمد صلاح بالدفاع السوداني وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة زاحفة أبعدها أبو عشرين، قبل أن يشتتها الدفاع، في الوقت نفسه أهدر عمرو السولية فرصة الضربة القاضية، عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من صلاح، داخل المنطقة سددها بغرابة فوق العارضة، إلا أن الفراعنة تمكنوا من الثبات والسيطرة على الملعب، حتى الدقائق الاخيرة من الللقاء.