جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:44 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أيهما أكثر فائدة.. القهوة الفاتحة أم الغامقة؟

القهوة
القهوة

تناول القهوة فى الصباح، يعد ثاني عادة على مستوى العالم بعد تناول الماء، فهي من أشهر المشروبات التي يفضلها كثيرون، لأنها تعدل الحالة المزاجية والضغط المنخفض، ولكن هناك نوعان من القهوة، فهناك قهوة فاتحة وأخرى داكنة.

هناك اختلاف بين القهوة الفاتحة والداكنة، حيث تحتوي القهوة الداكنة على زيوت على سطحها، ومعظم القهوة الداكنة تكون مرة في المذاق وداخنة، بالمقارنة مع التحميص الخفيف، فلا توجد تراكم زيوت على سطح القهوة الفاتحة، وذلك يجعلها تتمتع بطعم أكثر حموضة ومذاق القهوة يظهر بشكل كبير في القهوة الفاتحة عن القهوة الغامقة.

وفيما يشير الأكثر إفادة، فقد قالت الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية إلى أنه حتى الآن لا يوجد فرق ملحوظ في مستويات الكافيين للقهوة المحمصة الداكنة أو القهوة المحمصة الخفيفة، وأن اعتقاد البعض حول أن القهوة المحمصة الداكنة تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين اعتقاد خاطئ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نكهتها الأقوى.

وقد أكدت الدكتور أميرة فيما يخص القهوة الداكنة والفاتحة، إلى أنه كلما كان تحميص البن أخف، زاد محتوى حمض الكلوروجينيك، وبالتالي تزيد الفوائد الصحية للقهوة، حيث يبدو أن التحميص الخفيف يوفر خصائص مضادة للأكسدة أعلى، مما يجعلها أفضل للشخص.

كما اكتشفت نتائج الدراسة أن التحميص الخفيف للقهوة أفضل بكثير للمعدة، للحماية من الالتهاب وتلف الخلايا مقارنة بنظيره البن الغامق، كما إنها تقى من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والعديد من الأمراض العصبية المختلفة.