جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

القهوة والشاي أيهما أكثر فائدة للصحة؟ دراسة حديثة تجيب

الشاي والقهوه
الشاي والقهوه

نشر موقع "سترايتز تايمز"تقريرا عن مشروبي القهوة والشاي، وتسأل أيهما أكثر فائدة للصحة؟

تؤكد دراسات أن القهوة أكثر من مجرد مشروب صباحي، فهي تساعد في حماية الكبد ومحاربة مرض السكري أما الشاي الغارق في حكايات التاريخ فيقدم فوائد للقلب والدماغ.

وجد عالم الأوبئة البروفيسور كوه وون بوي أن شرب القهوة بانتظام يساعد في تقليل فرص وفاة أشخاص مصابين بأنواع معينة من تليّف الكبد.

ويعني ذلك أن الكافيين الذي تحتويه عامل وقائي من أمراض الكبد بخلاف الكافيين في مشروبات أخرى، مثل الشاي.

ويؤكد الدكتور أوي ياو وي، اختصاصي أمراض القلب في مستشفى ماونت إليزابيث نوفينا في سنغافورة، أن "الاستهلاك المنخفض أو المعتدل للقهوة وصولاً إلى ثلاثة أكواب يومياً قد يحمي من النوبات القلبية".

وتظهر بعض الدراسات أن القهوة تحمي من مرضي باركنسون وألزهايمر، وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

لكن الخبراء يحذرون من أن الأشخاص الذين يشربون القهوة بكثرة قد يعانون من آثار جانبية، مثل الأرق وهشاشة العظام التي تتأثر بخفض القهوة كثافة المعادن.

وتشير بيبي شيا، أخصائية التغذية في مركز "رافلز" للسكري والغدد الصماء، إلى أن مزج القهوة بالسكر والحليب يبطل الآثار الجيدة لحبوبها.

أما الشاي، فهو وفقاً لنص صيني قديم ترياق لـ72 نوعاً من السموم ومن فوائده تقليل مخاطر الإصابة بالخرف، والحماية من السرطان، والقدرة على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد باحثون أن الشاي مفيد للدماغ، وأن من يشربونه بانتظام أقل عرضة للإصابة بالخرف. ويقول الأستاذ فنغ لي المتخصص في أبحاث الشاي أن "شرب الشاي قد يساعد في منع التدهور المعرفي، ويقلل التوتر، ويعزز الرفاهية النفسية أما شيا فتلفت إلى أن الشاي الأسود يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية، ويربط الشاي الأخضر تحديداً بانخفاض الكوليسترول الضار وارتفاع الجيد. وتلمّح شيا إلى أن فوائده الأخرى تشمل صحة الأسنان وفقدان الوزن.

ويذكر البروفيسور ويليام تشين، مدير برنامج علوم وتكنولوجيا الأغذية بجامعة نانيانغ، أن الشاي يحتوي مضادات أكسدة أكثر من القهوة. أما الدكتور تاي وين سين، طبيب الأسرة في مركز طومسون لايف ستايل، فيطالب باحتساء أي من الشاي أو القهوة بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول الوجبات.