جريدة الديار
الأحد 12 مايو 2024 01:22 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رباب البصراتي: أجواء معرض الكتاب جاءت انعكاس لشعار ”هوية مصر”

أكدت الدكتورة رباب البصراتي، مدرس علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس ، أن أجواء معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته 53 جاءت انعكاس لشعار المعرض هوية مصر.

وأضافت أن مشاركتها في المعرض بكتاب أكذوبة الربيع العربي و الذي يتناول ما يطلق عليه ثورات الربيع العربي ويوضح أنه بالرغم من توافر تراث بحثي كبير حول ما يطلق عليه ثورات الربيع العربي، إلا أن هذه الدراسات الأكاديمية جاءت متسرعة في أحكامها، حيث اعتبرت الدوافع والأسباب، والأحداث والتفاعلات كافية للحكم على الفعل الاجتماعي الذي شهدته بعض المجتمعات العربية في مطلع العقد الثاني من الألفية الثالثة.

وذكرت أنه في حين أن الثورات لا يحكم عليها إلا بنتائجها، فالثورة هي إحداث تغيير إيجابي في بنية المجتمع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وان لم تفضي الأحداث إلى هذا التغيير فلا ترقى لمستوى الثورة، ولابد من البحث عن توصيف آخر لها .
لذلك تأتي هذه الدراسة بعد مرور ما يزيد عن عشر سنوات، لتكون أول دراسة ميدانية أكاديمية بالاشتراك مع البروفيسير الكبير الدكتور محمد سيد أحمد لتحاول الإجابة عن ماهية ما حدث، وهل يرقى علميا لوصفه بالثورة أم لا؟، يعد مصدر سعادة و فخر لها أن يكون في الدورة التي حملت شعار هوية مصر.