جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 06:18 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بسبب أصحاب ولا أعز.. دعوى قضائية لإنشاء لجنة ضوابط إجبارية للأعمال الفنية

أصحاب ولا أعز
أصحاب ولا أعز

أقام المحامي بالنقض أيمن محفوظ، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها بإنشاء لجنه من نقابة الممثلين، تضع المعايير الأخلاقية والدينية والوطنية لأي عمل فني، ويلزم الفنان أخذ تصريح من تلك اللجنة قبل الاشتراك في أي عمل فني، وذلك بعد الضجة التي أُثيرت بسبب فيلم أصحاب ولا أعز الذي قامت ببطولته الفنانة مني زكي.

بدأت تفاصيل تلك الدعوي حسب ما صرح به أكده مقيم الدعوى بدعواه، أنه ظهر في الآونة الأخيرة وجود أعمال فنيه لا ترتقي إلى مستوى طموح المواطن، وتم التعاون مع بعض المنصات المشبوهة لنشر الفسق والفجور والتعاطف مع المساوئ الأخلاقية.

وطالب مقيم الدعوى، إلغاء القرار السلبي لنقيب الممثلين بعدم وضع ضوابط للمعايير الأخلاقية والوطنية التي يجب أن يلتزم بها الفنان، قبل تقديم أي عمل فني بضرورة حصول الفنان علي تصريح داخل وخارج مصر من نقابة الممثلين، قبل مشاركه أي فنان في عمل تمثيلي سنيمائي أو مسرحي.

واستندت الدعوى على نصوص الدستور، أن المادة 10 من الدستور تنص على أن الأسرة أساس المجتمع، قوامها الدين والأخلاق والوطنية، وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمه.

كما أن المواد.51 31.47.48.50 من الدستور تُلزم الدولة باتخاذ التدابير للفضاء المعلوماتي والإجراءات اللازمة للحفاظ عليه، على النحو الذي ينظمه القانون وحماية الهوية الثقافية.

وتابعت الدعوى، أن قانون المهن التمثيلية يفرض ضوابط وهي التي تصرخ مواده بهذا المعني المواد2 و39و40و56و60و61 من القانون واللائحة الداخلية للنقابة والتي تفرض علي جميع الفنانين برفع المستوي الفني والمهني، وتنظيم الرعاية الاجتماعية والثقافية والحرص علي عدم الخروج علي مقتضى الواجب بما من شأنه الأضرار بكرامته أو وفق مبادئ الشرف والأمانة والنزاهة.

واختتم محفوظ دعواه ضد نقابة الممثلين بإلزامها بإنشاء لجنه لوضع ضوابط للمهنة التمثيل يخضع لها كل ممثل في كافة الأعمال الفنية داخل أو خارج مصر ووفق تصريح خاص من تلك اللجنة قبل الاشتراك في أي عمل.