جريدة الديار
الجمعة 10 مايو 2024 04:17 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على علاقة السمنة بالعوامل الوراثية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتقد البعض بل الكثير منا أن العوامل الوراثية لها علاقة مباشرة بزيادة الوزن والسمنة، بل أن الكثيرين يعتقدون كذلك بان شكل الجسم وتوزيع الدهون فيه تتدخل فيه العوامل الوراثية، وحول هذا الموضوع.

كانت الديار في ضيافة الدكتور مصطفى ساري استشاري التغذية وعلاج السمنة لسؤاله عن حقيقة هذا الأمر؟ ، وما هي علاقة السمنة بالعوامل الوراثية، وهل السمنة وراثة أم لا؟

بدانا حوارنا مع الدكتور مصطفى ساري بسؤاله هل الجينات عامل أساسي في زيادة تخزين الدهون في الجسم؟ فأجاب د. مصطفى نعم الجينات عامل أساسي في ذلك.

وسالناه هل زيادة الوزن والسمنة يمكن أن تكون بسبب الجينات؟

فكانت الإجابة بلا.

وبدأ الدكتور ساري في شرح هذا الموضوع قائلا إن هناك عوامل مسيطرة على الجينات وهي: السلوكيات، ونمط الحياة، والعادات الغذائية، كل هذه المفاتيح هي التي تؤدى إلى زيادة الوزن، وتنشيط العوامل الوراثية وتحفيزها.

_ إذن وراثة السلوكيات والعادات هي التي تحدد كيف سيكون شكل جسمك.

وشبهها لنا بغرفة بها عدة مفاتيح للإضاءة في كل مكان ولها عدة مفاتيح، أنت من يحدد درجة إضاءة الغرفة أن كانت عالية أم منخفضة بالتحكم في تلك المفاتيح.

_ هناك هرمونات لها علاقة بالجينات مثل: هرمون اللبتين وهو المسئول عن تبليغ المخ بمستوى مخزون الدهون بالجسم، ويفقد الجسم حساسية هذا الهرمون مع زيادة الوزن نتيجة تناول كميات مفرطة من الحلويات والسكريات، وبالتالي يدخل الجسم في دائرة مفرغة.

_ شكل الجسم تحدده العوامل الوراثية، والهرمونات لو حدث زيادة في الوزن؛

فهرمون الاستروجين والتستيرون موجودين فى الأولاد والبنات بنفس النسب قبل سن البلوغ ، ومع البلوغ يزداد الاستروجين في الإناث ، والتستيرون في الذكور ، وأي خلل أو عدم توازن فى هذه الهرمونات من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن في أماكن معينة .

أذن العامل الوراثي والهرمونات أساسية ولكنها ليست السبب في السمنة.