جريدة الديار
الأربعاء 17 أبريل 2024 04:31 صـ 8 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مشعر مني يتهيأ لإستضافة ضيوف الرحمن

مشعر مني
مشعر مني

يبدأ حجاج بيت الله الحرام ، والقيام بأركان الحج، لإتمام حجهم ، خلال هذا العام.

حيث أنه بعد ساعات قليلة ، يبدأ ضيوف الرحمن في التوافد إلى مشعر منى، وذلك ليشهدوا يوم التروية، حيث يستقرون غداً، في "منى" وسط استعدادات مكثفة ومستمرة لكافة الجهات الحكومية والخدمية في تنفيذ خطة تصعيد ضيوف الرحمن إلى المشعر، وقضاء يوم التروية اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسط، وسط أجواء روحانية وسكينة.

وعلى إثر ذلك فإن مشعر منى يتهيأ بكافة الخدمات والتجهيزات، وذلك استعداداً لضيوف الرحمن الذين يصلون خلال ساعات الليلة.

والجدير بالذكر يُعد مشعر منى أول محطات مناسك الحج في المشاعر المقدسة، ويقضي الحجاج في هذا المشعر يوم التروية وليالي التاسع والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر.

كما أن مشعر منى ، يعد ذا مكانة تاريخية ودينية، فيه رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمار وذبح فدي إسماعيل عليه السلام.

ويذكر أن مشعر منى يقع داخل حدود الحرم بين مكة ومشعر مزدلفة على بعد 7 كلم شمال شرق المسجد الحرام، ويحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكن إلا مدة الحج، و يحده من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

وتجدر الإشارة إلى أن يشتهر المشعر بمعالم تاريخية، منها مسجد الخيف الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم والأنبياء من قبله، وكذلك مسجد البيعة والشواخص الثلاثة التي تُرمى، ومن الأحداث التاريخية الشهيرة التي وقعت في منى بيعتا العقبة الأولى والثانية.

وبعد يوم التروية ، يأتي الركن الأعظم في الحج وهو الوقوف بعرفة، حيث يقضي الحج يوم عرفة وهو الموافق التاسع من ذي الحجة في منطقة جبل عرفة، وذلك منذ شروق الشمس حتى غروبها، ومن ثم يأتي المبيت في المزدلفة و جمع الجمرات، ثم رمي الجمرات ، كما يقدم الهدي و يتم التحلل من الإحرام.

ويشار إلى أن تنظم المملكة العربية السعودية ، حج هذا العام بحضور مليون حج خلال هذا الموسم ، وذلك وفقاً لضوابط محددة.

ويذكر أن ذلك يأتي بعد أن اقتصر الحج العامين الماضيين على أعداد قليلة نظراً ، للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.