جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:44 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف تستثمر في سوق الأسهم بالبورصة ؟

كيف تستثمر في سوق الأسهم بالبورصة ؟
كيف تستثمر في سوق الأسهم بالبورصة ؟

أصبح الاستثمار في البورصة وأسواق الأسهم أمرًا سهلاً للغاية، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس لديهم فضول لمعرفة ما هي البورصة وكيفية الاستثمار فيها، وفي الحقيقة، هي ليست مغارة سحرية لجمع الكنوز كما يتوهم البعض، أو صالة كبيرة للمقامرة تكافئ أصحاب الحظ، ولكنها بمثابة ملتقى تجاري كبير ومعبر عن اتجاهات القطاعات الاقتصادية، وقد تحقق عائدا مجديا للمثابرين وأصحاب الخطط المحكمة وقد تتسبب أيضا فى الخسائر، لذلك نتعرف معا على ما هي البورصة؟ وكيف تستثمر في سوق الأسهم.

ما هي البورصة؟

البورصة هي مصطلح عام ولا يخص أسهم الشركات فقط ، البورصة هي السوق الذي يتم من خلال بيع وشراء (عملية التداول) الأصل مثل أسهم الشركات ، وتتمثل الوظيفة الأساسية للبورصة في ضمان تداول عادل ومنظم ونشر فعال لمعلومات الأسعار.

وبالتالي فإن البورصات توفر للشركات والحكومات والمجموعات الأخرى والأفراد منصة لبيع وشراء الأوراق المالية مع جمهور المستثمرين.

عندما يستخدم لفظ "بورصة" مجردا من أي إضافة أخرى مثل "بورصة الذهب" أو "بورصة النحاس" أو "بورصة الدواجن"، فعادة ما يكون المقصود بورصة الأسهم، حيث تعد هذه هي البورصة الأكثر أهمية. يطلق عليها أيضا اسم سوق الأسهم.

ما المقصود بالأسهم ؟

الأسهم المطروحة من قبل شركة في البورصة، هي حصة ملكية متاحة للتداول العام، ويسمح ذلك بتحديد قيمة السهم والقيمة الإجمالية للشركة عن طريق العرض والطلب والتوقعات من قبل المستثمرين والمحللين.

فعلى سبيل المثال؛ الشركة "س" قيمتها 100 ألف جنية، مقسمة على 100 سهم بواقع ألف جنية لكل سهم منها، بفرض أن هذه الشركة تحقق أرباحا جيدة ومن المتوقع أن تستثمر المزيد من الأموال للتوسع، فهذا يعني أن آفاقها رائعة، وسيدفع المستثمرين لمحاولة شراء السهم.

بما أن السهم هنا يخضع لقوى العرض والطلب والتوقعات المستقبلية، فإن قيمة السهم سترتفع (ليس من المنطقي أن يتخلى المساهمون الحاليون عن حصتهم في شركة جيدة بسهولة)، ولو مثلا بلغت هذه القيمة 1100 جنية للسهم، فهذا يعني أن القيمة الإجمالية للشركة ستزيد إلى 110 آلاف جنية.

في مثل هذه الحالة قد يكون من المربح للمستثمر القديم الذي اشترى السهم مقابل ألف جنية أو أقل، أن يبيعه حيازته (عدد الأسهم الذي يمتلكه)، في عملية تسمى بـ"جني الأرباح"، حيث يبيع المستثمر الأصل بعد ارتفاع سعره فوق مستوى الشراء للاستفادة من الفارق.

ما المقصود بالمؤشرات ؟

أما بالنسبة لمؤشرات، فهي عبارة عن مقياس يحسب متوسط قيمة أسهم الشركات المدرجة في البورصة، وتكون له قيمة رقمية (100 على سبيل المثال) تصعد وتهبط وفقا للتغيرات في أسعار الأسهم التي يتضمنها.

مثلا، لو أن المؤشر "w" يضم 10 أسهم، زادت قيمة 7 منها بواقع جنية لكل سهم، وانخفضت منها 3 آخرين بنفس القيمة، فهذا يعني أن المؤشر أضاف 4 جنيهات. مع الأخذ في الاعتبار أن المؤشرات لا تقيم بشكل رئيسي بقيمة مالية وإنما افتراضية بالنقاط.

والفائدة من هذه المؤشرات هي أن تعكس صورة عامة عن السوق ككل أو ربما قطاع معين من الشركات يتشارك في بعض السمات، مثل مؤشر يضم أكبر الشركات في البلاد، أو آخر يضم الشركات الصناعية، أو آخر يتكون أغلبه من شركات التكنولوجيا، وهكذا.