جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 11:37 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عقود شراكة لتمكين 50 ألف مستفيد من «تكافل وكرامة» اقتصاديا

مستفيدو تكافل وكرامة
مستفيدو تكافل وكرامة

وقعت وزارة التضامن الاجتماعي على 20 عقد شراكة مع 18 جمعية ومؤسسة أهلية ودولية كبرى؛ لتنفيذ مشروعات تمكين اقتصادي لعدد 50,000 مستفيد من برنامج تكافل وكرامة والمرفوضين من البرنامج.

وتمثل هذه العقود المرحلة الأولى من عقود الشراكة مع المجتمع المدني لتنفيذ مشروعات فردية وسلاسل قيمة لعدد 35,000 مستفيد من مستفيدي تكافل وكرامة من أصل 50,000 مستهدفين في محافظات الشرقية والقليوبية والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى 400 مليون جنيه مصري للمرحلة الأولى، ويقدر حجم التمويل المرصود لهذه المقترحات إجمالاً حوالي 780 مليون جنيه مصري بتمويل من البنك الدولي.

وأعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم الاستعانة بالمنظومة الإلكترونية لبرنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" والذي يدعم 14 مليون مواطن تقريبًا، منهم ما يقرب من 17% يمكن تعزير قدراتهم لتحسين مستوى معيشتهم.

وأكدت أن الوزارة بصدد تعميق التعاون مع هيئة الرقابة المالية ومع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ومع بنك ناصر الاجتماعي مع الجهات الأخرى ذات الصلة.

من جانبه أشار الدكتور عاطف الشبراوي، مستشار وزير التضامن الاجتماعي لبرنامج فرصة، إلى أن البرنامج استقبل 304 مقترحات من جهات مختلفة، وأن هذه المقترحات التي تقدمت بها الجمعيات شملت تنفيذ مشروعات لخدمة سلاسل القيمة الزراعية ومشروعات إنتاج حيواني وداجني وتأسيس وحدات انتاجية مختلفة، بالإضافة إلى مشروعات تدوير مخلفات الطعام مثل زيوت الطعام وغيرها من المشروعات لدعم القيمة المضافة للمنتجات، بالإضافة إلى توفير فرص عمل فى القطاعات الصناعية والحرفية المختلفة.