جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 12:55 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى وفاته.. تعرف على رحلة هنري بركات (شيخ المخرجين)

هنري بركات
هنري بركات

تحل اليوم ٢٣ فبراير ذكرى المخرج الكبير هنري بركات ولد بركات في١١ يونيه لعام ١٩١٤ بحي شبرا بمحافظة القاهرة لأسرة من أصل لبناني.

حصل بركات على ليسانس الحقوق وبعدها سافر إلى باريس ليقوم بدراسة الإخراج السينمائي، وعاد إلى مصر وبدأ رحلته الفنية بعد أن تخرج من كلية الفنون الفرنسية بالمنيرة عام 1935.

بدأ هنري بركات حياته الفنية كمساعد مخرج وقد اكتشفته وقدمته الفنانة والمنتجة آسيا داغر حيث كانت تبحث عن مخرج جديد ليخرج لها فيلم الشريد عام ١٩٤٢ والذي كان بداية حياته السينمائية.

ولم يقتصر اهتمام بركات منذ بدايته السينمائية على الإخراج فقط، بل تنبه مبكرًا للمونتاج وقد انعكس ذلك على عمله كمخرج، وتنبه في وقت مبكر إلى ضرورة البحث عن كتب تتحدث عن المونتاج.

وقدم بركات خلال مشواره الفني الذي قد يكون امتد لأكثر من نصف قرن كامل عددًا هائلًا من الأفلام حيث يعد العديد منها علامات في السينما المصرية، وقد قدم عددًا كبيرًا من الأفلام مع أبرز نجوم السينما وأكثرهم شهره في ذلك الوقت.

فقدم بركات عشرة أفلام مع الفنان الراحل فريد الأطرش، وثلاثة أفلام للفنان عبد الحليم حافظ، وأيضا ثلاثة أفلام للفنانة ليلي مراد، وفيلمين للفنانة صباح، وفيلمين للفنان محمد فوزي، وفيلمين للفنانة فيروز، وفيلمين للفنانة هدي سلطان، ولكن النصيب الأكبر من الأفلام كان للفنانة فاتن حمامة فقد مثلت معه 18 فيلمًا يُذكر منها دعاء الكروان، الحرام، الخيط الرفيع، ليلة القبض على فاطمة، وأفواه وأرانب.

ويعد بركات من أكثر المخرجين إنتاجا حيث قام بإنتاج وتأليف وكتابة سيناريو وحوار العديد من الأعمال الفنية ويذكر منها اليتيمتين، ورد الغرام، شاطئ الغرام، بنات اليوم، وشارك في كتابة سيناريو وحوار واحدا من أهم الأفلام السينمائية وهو رائعة الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس في بيتنا رجل والتي شارك بيه في مهرجان نيودلهي، كما لقب بركات بشيخ المخرجين.

بال بركات العديد من التكريمات في الكثير من المهرجانات منها باريس عام ١٩٨٤، ومهرجان فالنسيا ١٩٨٥، وتليفزيون لوس أنجلوس أمريكا ١٩٨٩، ومهرجان القاهرة ١٩٩٤، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام ١٩٩٥ من المجلس الأعلى للثقافة.

وتوفي المخرج الكبير هنري بركات بعد حياة مليئة بالأعمال الفنية الناجحة عام ١٩٩٧ عن عمر يناهز ٨٢ عام.