جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 11:01 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إستاد هيئة قناة السويس الجديد إنجاز عملاق ينضم للبنية الحديثة للرياضة

إستاد هيئة قناة السويس الجديد
إستاد هيئة قناة السويس الجديد

بأيدي مصرية خالصة وفي وقت قياسي، أُضيفت للرياضة المصرية إنجازا جديدا وصرحا ضخما ينضم إلى مجموعة إنجازات الدولة المصرية في بناء وتطوير البينة التحتية الرياضية بأساليب علمية حديثة وعالمية "إستاد هيئة قناة السويس الجديد" بمحافظة الإسماعيلية.

ولم يكن أحد يتوقع أن تعود الحياة الرياضية للإستاد من جديد في هذا الوقت القياسي وكذلك ليواكب الملاعب الحديثة، وان يصبح مؤهلا لاحتضان المباريات الرسمية والدولية ومعسكرات الفرق الرياضية.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز المعلومات عن المشروع العملاق الجديد إستاد هيئة قناة السويس:

شركة قناة السويس المنفذ للمشروع

تعتبر شركة قناة السويس للاستثمار احدى شركات هيئة قناة السويس، وهي الشركة التي نفذت مشروع بناء هذا الصرح الرياضي الجديد إستاد هيئة قناة السويس الجديد.

بدأ العمل في بناء الإستاد الجديد يونيو 2018، وكان من المفترض ترميم الملعب القديم والذي كان مشيدا في نفس المكان، ولكن رأت الشركة المنفذة له أن نفقات ترميم الإستاد القديم سوف تكون باهظة.

حيث أجرت الشركة دراسات ووجدت أن المبنى القديم لا يمكن تحديثه أو رفع كفاءته ليواكب الملاعب الحديثة ولذلك تم عرض مقترح إنشاء الإستاد بعد التنسيق مع الاتحاد المصري لكرة القدم، وبلغت تكلفة الإستاد ما يقرب من 500 مليون جنيه.

مساحة الإستاد والسعة الرئيسية

يُقام الإستاد على مساحة 80 ألف متر، وتبلغ سعته 22 ألف متفرج، ويوجد به 3 مهابط للطائرات، ويطابق الاشتراطات الدولية للفيفا والاتحاد الأفريقي الكاف، يوجد 22 بوابة إلكترونية للإستاد تابعة لشركة تذكرتي لتفادي التدافع الجماهيري، بالإضافة إلى مقصورة الملعب الرئيسية ومقصورة لكبار الزوار، ومزودة بزجاج مضاض للرصاص

غرف اللاعبين وحكام الـ var

يحتوي الإستاد على 4 غرف لتغيير الملابس لاستضافة 4 فرق مختلفة في وقت واحد والسماح بإقامة مبارتين متتاليتين والغرف مزودة بساونا وجاكوزي لكل غرفة للاعبين، تم تخصيص غرفة مخصوصة لحكام الـ VAR، وغرفة أخرى لكشف المنشطات.

إضاءة الإستاد

يحتوي الملعب على عواميد إنارة ستكون بقوة 4,500 لاكس وهي الأحدث في الشرق الأوسط لكي تساعد أيضا على النقل التلفزيوني.

تم زرع أرضية الملعب بأحدث أنواع النجيل "هايبر 2" والذي يستخدم في ملاعب الولايات المتحدة الأمريكية، ويحتوي الملعب أيضا على مضمار أوليمبي بالون الأزرق من 8 حارات.

منطقة الإعلاميين

يضم الإستاد مركزا إعلاميا، وقاعة للصحفيين وقاعة مؤتمرات مزودة بأحدث الأجهزة، بالإضافة أيضا إلى استوديوهات تحليلية من داخل الملعب، وكبائن معلقين مجهزة.

موقع الإستاد المتميز

يقع الإستاد في شارع يطلق عليه "الشارع الرياضي" حيث يمارس فيها العديد من أبناء محافظة الإسماعيلية رياضة المشي من جمال وروعة المنطقة التي تزين بالأشجار أيضا مجرى قناة السويس بالإضافة إلى فندقيين سياحيين بجور محيط الملعب.

معسكر منتخب مصر استعداد للسنغال

وقد يستضيف إستاد هيئة قناة السويس معسكر منتخب مصر المقبل في شهر مارس استعدادا لمباراتي السنغال في المرحلة الحاسمة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، بعد زيارة وائل جمعة مدير منتخب مصر ونيلو فينجادا المدير الفني لاتحاد الكرة لمعاينة الملعب ومعرفة كل شيء عنه قبل اتخاذ القرار النهائي بشأن إقامة معسكر الفراعنة.