جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 09:47 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رد صادم من البنك المركزي الروسي..بعد فرض عقوبات غريبة

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

أكد البنك المركزي الروسي قبل قليل، أن البنوك الروسية التى تعرضت للعقوبات كانت مستعدة لذلك جيدا، مؤكدًا أنه سنقدم الدعم اللازم للبنوك التي تعرضت لعقوبات.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على مجموعة من المؤسسات الروسية، وأمرت جميع البنوك الأمريكية بإغلاق أي حسابات لها لدى هذه الكيانات في غضون شهر.

وأوضحت الوزارة في بيان لها عبر موقعها، إنها ستخضع أكبر 10 مؤسسات مالية روسية للعقوبات، ونحو 90 مؤسسة تابعة لها، إلى جانب بعض الشركات الحيوية، وأن الولايات المتحدة مستعدة لفرض المزيد من التكاليف على موسكو.

قائمة البنوك الروسية المشمولة بالعقوبات الأمريكية

كما ذكرت الخزانة الأمريكية، أنها تستهدف البنية التحتية الأساسية للنظام المالي الروسي، وكذلك تحرم روسيا من النظام المالي العالمي، مشيرة إلى أنها تستهدف ما يقرب من 80% من جميع الأصول المصرفية في روسيا وسيكون لها تأثير عميق وطويل الأمد على الاقتصاد والنظام المالي الروسي.

وبحسب بيان الوزارة ، فقد أفاد "تفرض الخزانة عقوبات على المراسلة والدفع عبر حسابات سبيربنك، والذي يعد مهما بشكل فريد للاقتصاد الروسي، حيث يمتلك نحو ثلث جميع أصول البنوك في روسيا".

كما طلب مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة من جميع المؤسسات المالية الأمريكية، إغلاق أي حسابات مراسلة أو استحقاق دفع لدى "سبيربنك" في غضون 30 يوما، ورفض أي معاملات مستقبلية تتعلق به أو أي مؤسسة تابعة له.

وأضاف أيضا إنه فرض "عقوبات حظر كاملة" على بنك "في تي بي" ثاني أكبر مؤسسة مالية في روسيا، والذي يمتلك ما يقرب من 20% من الأصول المصرفية في روسيا.

وتابع البيان أيضا ، أن "من خلال فرض هذه العقوبات، ستجمد الأصول الموجودة في المؤسسات المالية الأمريكية على الفور، ولن يتمكن الكرملين من الوصول إليها"، كما
أضاف أن هذه واحدة من أكبر المؤسسات المالية التي حظرتها وزارة الخزانة على الإطلاق.

ويشار إلى أن العقوبات شملت أيضا، مصارف "بنك أوتكريتيه" و"سوفكوم بنك" و"نوفيكوم بنك" و"غازبروم بنك" وبنك روسيا الزراعي، إلى جانب شركات مثل "غازبروم" و"غازبروم نفط" و"ترانس نفط"، و"روستليكوم" و"روس هيدرو" و"ألروسا" و"سوفكومفلوت" والسكك الحديدية الروسية.

والجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقاء مع رئيس الاتحاد الروسي للصناعيين ورجال الأعمال، أكد إن موسكو ستظل جزءا من الاقتصاد العالمي ولا تعتزم إلحاق الضرر بهذا النظام، مضيفا أن روسيا تستعد للوضع الحالي وتحلل المخاطر.

ويشار إلى أن هذه العقوبات وجهت إلى موسكو، على إثر إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انطلاق عملية عسكرية روسية في أوكرانيا.