جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 11:54 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تقرير: خطوات بوتين لا تقف عند حدود أوكرانيا.. بل أبعد بكثير

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكدت شبكة” إن بي سي“الأمريكية، في تقرير عن الحرب الروسي لأوكرانيا، أن الرئيس فلاديمير بوتين لا يستهدف تلك الدولة فحسب، بل يسعى لإعادة صياغة النظام الأمني للقارة الأوروبية، وربما إخراج جميع القوات الأمريكية من القارة الأوروبية.

حيث أفادت الشبكة خلال تقريرها، أنه مع تفاقم الأزمة بدأ بالفعل الاستقرار الأوسع في أوروبا متهالكًا فجأة، وذلك بعدما أصبحت النزاعات ساخنة.

وخلال التقرير أشارت الشبكة إلى أن الاستقلال الذي تمتعت به بيلاروسيا في السابق، فقد خنقه بالفعل نفوذ روسيا بعد أن حوّل ألكسندر لوكاشينكو بلاده إلى دولة تابعة لموسكو.

وقد لفتت الشبكة إلى أن خلقت تحركات الكرملين توترًا مع الشركاء الأمريكيين الرئيسيين في دول مثل ألمانيا، حيث كانت برلين وواشنطن على خلاف حول كيفية الرد على عدوان موسكو.

وقد أفادت الشبكة خلال تقريرها إلى أن حلف شمال الأطلسي، يشعر بأنه أكثر اهتزازًا مما كان عليه منذ عقود.

وعلى إثر ذلك فإن الشبكة أكدت أن الأزمة لم تعد تتعلق بأوكرانيا ولم تتعلق بها أبدا، بل تتعلق بإعادة ترتيب إجماع ما بعد الحرب الباردة في أوروبا، وربما طرد الولايات المتحدة من أوروبا بالكامل، والتخلص من المكاسب التي حققها الغرب في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي.

وبحسب شبكة إن بي سي، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، مستعد لانتزاع النصر من ظل هزيمة ما بعد الحرب الباردة.

وقد أوضحت الشبكة أيضا أنه لا ينبغي أن يكون هذا مفاجأة كبيرة، مشيرة إلى أنه لسنوات انتقد بوتين” غدر الغرب المفترض“بتوسيع الناتو في أعقاب الانهيار السوفياتي.

وخلال تقريرها استشهدت الشبكة بـ تعليق كتبه أخيرا مايكل كوفمان، أحد المحللين العسكريين الروس البارزين في الولايات المتحدة، والذي قال فيه: ”أوكرانيا التي لا يزال مصيرها في الميزان قد تكون في قلب الأزمة، لكن موسكو لديها هدف أكبر في الاعتبار، وهو المراجعة الشاملة للنظام الأمني في أوروبا“.

•بوتين يطلق عملية عسكرية في أوكرانيا

والجدير بالذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن فجر اليوم قراره إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، وذلك في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي.

فيما أكد بوتين أن روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية، كما شدد على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

وأوضح الرئيس الروسي، أن بلاده تعتبر أن من المهم أن تتمتع جميع شعوب أوكرانيا بحق تقرير المصير، فيما أفاد أن
تحركات روسيا مرتبطة ليس بالتعدي على مصالح أوكرانيا إنما لحماية نفسها من "أولئك الذين احتجزوا أوكرانيا رهينة"

وخلال خطابه دعا الرئيس الروسي الجنود الأوكرانيين على إلقاء أسلحتهم على الفور والعودة إلى ديارهم، فيما أكد على أنه لا ينبغي ألا يساور أحد الشك في أن الهجوم المباشر على روسيا، سيؤدي إلى عواقب وخيمة على المعتدي المحتمل.