جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 09:01 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف تأثر قطاع الإنترنت في أوكرانيا بالعملية العسكرية؟

الإنترنت في أوكرانيا
الإنترنت في أوكرانيا

أوضح موقع نت بلوكس الذي يراقب حجب مواقع الإنترنت اليوم، إن الاتصال بخدمات الإنترنت في أوكرانيا تأثر بشدة جراء الغزو الروسي لا سيما في الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد حيث يتصاعد القتال.

حيث أفاد موقع نت بلوكس أن الاتصال بشركة جيجا ترانس مزود الإنترنت الرئيسي في أوكرانيا، انخفض إلى أقل من 20% عن المستويات العادية قبل أن يعود إلى مستويات أعلى في الساعات الأولى من صباح أمس.

ومن جانبه فقد صرح ألب توكر مدير نت بلوكس لرويترز، إن تعطيل شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية في أوكرانيا، يمكن أن يؤثر على مجموعات الدفاع المدني التي تتجمع للدفاع عن مدنها.

ومن جانبها فقد ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن القوات الروسية سيطرت على مدينة ميليتوبول بجنوب شرق أوكرانيا اليوم، إذ شنت موسكو ضربات صاروخية ومدفعية منسقة على عدة مدن بما في ذلك العاصمة كييف.

•بريطانيا.. القوات الروسية على بعد 30 كيلومتر من كييف

وعلى جانب آخر فقد أفاد وزارة الدفاع البريطانية، إن الجزء الأكبر من القوات الروسية التي تتقدم نحو العاصمة الأوكرانية كييف يبعد الآن 30 كيلومترا عن قلب المدينة.

كما ذكرت وزارة الدفاع البريطانية، إن الجيش الأوكراني يبدي مقاومة شرسة في جميع أنحاء البلاد.

•فرض حظر التجول في كييف

أما رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف فقد أعلن اليوم، حظر التجول في المدينة التي تتعرض لهجوم روسي مكثف لثالث يوم على التوالي مع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

حيث أوضح فيتالي كليتشكو على "تويتر"، أن حظر التجول الممتد سيطبق من الخامسة مساء حتى الثامنة صباحا يوميا، لضمان زيادة فعالية الدفاع عن المدينة وسلامة سكانها.

والجدير بالذكر أن سبق و أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر الخميس، إطلاق عملية عسكرية روسية في أوكرانيا،مؤكداً أن هذه العملية من أجل تحييد أوكرانيا، و نزع الأسلحة التي يقوم الغرب بمد كييف بها.

ويأتي ذلك بعد أيام قليلة من قيام الرئيس فلاديمير بوتين، بالإعتراف بإستقلال جمهوريتي دونيتسك و لوغانسك عن أوكرانيا، كما وقع معهم اتفاقيات دعم و شراكة.