جريدة الديار
الخميس 13 يونيو 2024 11:58 مـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تطورات أوكرانيا.. زيلينسكي يشير لاحتمالية سقوط كييف الليلة وعقوبات أمريكية لـ بوتين

الأوضاع في كييف
الأوضاع في كييف

في تطورات متلاحقة على المشهد في أوكرانيا، على إثر العملية العسكرية الروسية التي انطلقت في أوكرانيا، منذ فجر الخميس، بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين.

فـ بين اللحظة والآخرى يطرأ جديد على الأوضاع، ومن بين ذلك فقد أوضح المتحدث بإسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا وروسيا تناقشان الاتفاق على مكان وموعد لإجراء محادثات.

•أوكرانيا.. تكشف عن مناقشات حول موعد المحادثات بينها وبين موسكو

كما أفاد المتحدث سيرغي نيكيفوروف، بقوله أن "أوكرانيا كانت وما زالت مستعدة للمحادثات، من أجل وقف إطلاق النار وتحقيق السلام".

ومن جانبه آخر فقد عبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن تحذيره من أنّ القوات الروسية ستحاول هذه الليلة الاستيلاء على كييف حيث تدور معارك ضارية.

•زيلينسكي..اللية صعبة و كييف قد تسقط

حيث أفاد زيلينسكي في رسالة مصوّرة نشرها الموقع الإلكتروني للرئاسة "يجب أن أقولها بصراحة تامة، هذه الليلة ستكون أصعب مما كان عليه النهار، العديد من مدن بلادنا يتعرّض للهجوم".

وتابع الرئيس الأوكراني بقوله أن "اهتمام خاص بكييف... لا يمكننا أن نخسر العاصمة"، كما أضاف "أتوجّه إلى المدافعين عنّا، رجالاً ونساءً في جميع الجبهات: الليلة، سيستخدم العدو كلّ قواته لسحق دفاعاتنا بأكثر الطرق خسّة وقسوة ولا إنسانية، هذه الليلة سيحاولون الاستيلاء" على كييف.

هذا وقد أوضح الرئيس الأوكراني أنّه تحدث خلال النهار مع العديد من كبار القادة الغربيين، بمن فيهم الرئيسان الأمريكي جو بايدن، والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

وذكر قائلاً "اتّفقنا على مزيد من المساعدات، ومزيد من الدعم، على دعم كبير لبلادنا"، كما أكد زيلينسكي على أنّ "هدفنا الرئيسي هو إنهاء هذه المذبحة".

•الإدارة الأمريكية تتوقع قرب سقوط كييف أمام القوات الروسية

وبالتزامن مع ذلك فقد أبلغ مسئولون في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن العاصمة الأوكرانية كييف قد تسقط سريعا، فيما أفادت فورين بوليسي بأن بايدن أوقف محادثات الحد من التسلح مع روسيا.

فيما أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، بقوله "أبلغا المشرعون أن كيييف تحت حصار من الشمال والجنوب والشرق وأصبح سقوطها مرجحا".

كما أكد وزير الدفاع الأمريكي أن واشنطن ستواصل توفير المعدات العسكرية لأوكرانيا، إلا أنه اعترف بصعوبة ذلك بسبب سيطرة روسيا على المجال الجوي الأوكراني.

•مجلس الأمن يفشل في اعتماد قرار حول أوكرانيا

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بالتزامن مع فشل مجلس الأمن الدولي ،في إعتماد قرار بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك بعد استخدام مندوب روسيا حق النقض "الفيتو".

•دعم من صندوق النقد الدولي لأوكرانيا

وفي تطور على جانب آخر، فقد كشفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا،عن أنّ أوكرانيا طلبت مساعدة مالية طارئة من المؤسسة المالية الدولية.

كما أوضحت غورغييفا في بيان صدر في أعقاب اجتماع لمجلس إدارة الصندوق، بقولها "نحن نستطلع جميع الخيارات" لمنح كييف "دعماً مالياً إضافياً"، بما في ذلك من خلال حزمة المساعدات البالغة قيمتها 2.2 مليار دولار والتي كان مقرراً الإفراج عنها بحلول يونيو، مشيرة إلى أنّ السلطات الأوكرانية "طلبت أيضاً تمويلاً طارئاً من صندوق النقد الدولي".

•الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على بوتين و لافروف و شويجو

وعلى صعيد آخر فقد أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم، فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويجو، وذلك في خطوة جديدة من الولايات المتحدة للضغط على روسيا بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

حيث أوضحت الخزانة الأمريكية إن العقوبات شملت أيضًا رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف، معلنة أنها تعتزم فرض عقوبات على صندوق الاستثمار الروسي.

من جانب آخر، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "الولايات المتحدة ستحرص على إدراك بوتين أن قرار غزو أوكرانيا فشل استراتيجي له".

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و أعلنت الحكومة البريطانية والكندية والاتحاد الأوروبي ، تجميد الأصول العائدة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف ردا على العملية العسكرية في أوكرانيا.