جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 12:28 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث: بوتين استغل ضعف إدارة بايدن لتغيير موازين القوى العالمية

بوتين
بوتين

قال حمود الرويس الباحث في الشئون الاستراتيجية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استغل ضعف الإدارة الأمريكية لتغيير موازين القوى العالمية، موضحا أن الرئيس الروسي استغل انشغال الولايات المتحدة الأمريكية بمفاوضات الملف النووي كذلك ضعف الشرق الأوسط.

وأضاف الباحث في الشئون الاستراتيجية، في حديثه لقناة "الغد"، أن التحرك الروسي من أجل عودة روسيا إلى الخريطة العالمية وقوتها من جديد، مشيرا إلى التصدي إلى محاولات حلف الناتو بوجود قواعد عسكرية كذلك نشر الأسلحة قرب الحدود الروسية.

وأشار الباحث في الشئون الاستراتيجية، إلى أن انشغال الولايات المتحدة الأمريكية بالتحرك نحو شرق آسيا، كانت الفرصة المناسبة أيضا لروسيا للتوغل وتحقيق أهدافها ورجوعها كقطب عالمي وقوي من جديد.

وأوضح الباحث في الشئون الاستراتيجية، أن شخص بقوة وقدرات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يفوت فرصة مثل هذه لتحقيق الأهداف التي أرادها، موضحا أن الضعف الأمريكي والإدارة الأمريكية كانت سببا فيما حدث.

قال الرئيس الروسي السابق والمسئول الأمني الرفيع دميتري ميدفيديف إن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا ستنفذ بالكامل.

وأضاف ميدفيديف أن العملية ستستمر حتى تحقق النتائج التي تحدث عنها بوتين, مشيرا إلى أن العقوبات الغربية تظهر عجز الغرب عن تغيير مسار روسيا, وأن تلك العقوبات يمكن أن تصبح سببا لتعطيل الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي والتخلي عن ستارت 3.