جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 04:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبير اقتصادي يكشف حجم الخسائر العالمية بسبب العقوبات على روسيا

خسائر الاقتصاد العالمي
خسائر الاقتصاد العالمي

قال الدكتور فرج عبد الله، الخبير الاقتصادي، إن أسعار الطاقة والغذاء على المستوى العالمى من المكن ان تشهد العديد من الارتفاعات خاصة فى الدول الأوربية والولايات المتحدة وستلقى هذه الارتفاعات ظلالها على العالم كله.


وأضاف فرج خلال مداخلة هاتفية على قناة اكسترا نيوز أنه هناك حالة من الإضرابات والارتباكات فى السياسة المالية والنقدية جراء الارتفاعات اللى حصلت وأنه ما زالت هناك ارتفاعات تتجاوز نسبة الـ 9% مضيفا أن حالة الاضطراب تلقى بظلالها على الدول الأوربية بشكل كبير وسنشهد نوع من التغاير فى السياسات النقدية سواء فى ارتفاع الفائدة وغيرها.


وأوضح أن جى بي مورجان البنك الامريكي حذر من أن ارتفاع أسعار النفط وأن السعر قد يتخطى فى الفترة المقبلة الـ300 دولار نتيجة لما يتم من محاولات لفرض عقوبات على الاقتصاد الروسي موضحا انه لا بد من وضع سياسات تحفيزية من الدول للشركات فى هذه المرحلة لتخطى الأزمة.


وأشار الخبير الاقتصادي إلي أن الولايات المتحدة أقرت حزمة من القرارات التحفيزية بناءا على قانون أصدرته مؤخرا يسمح لوزارة المالية الدعم بشكل كبير للشركات نتيجة لما تشهده من اضطرابات وارتفاعات فى الأسعار مشيرا إلي أن الدول الاوربية تحاول الضغط على روسيا بحيث تخفف من إيراداتهم من النفط ويبدأ من تخفيف ضغوطهم على الاوربيين.