جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 04:39 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

فى إطار تصاعد وتيرة الأحداث في الحرب الروسية الأوكرانية، وبعد فشل مجلس الأمن الدولي في إصدار قرار بسبب استخدام روسيا حق النقض بصفتها عضوا دائما قرر مجلس الأمن عقد اجتماعا اليوم الأحد الساعة 20,00 بتوقيت غرينيتش لتبني مشروع قرار يُطالب بـ"دعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى عقد دورة خاصّة" غدا الاثنين تُخصّص للنزاع بين روسيا واوكرانيا.

حق الفيتو

وحبسما أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس طلبت عدم ذكر هويتها أنه من النادر ما يتمّ اللجوء إلى هذه الآليّة التي نصّت عليها نُظم الأمم المتحدة، علما بأنها لا تشمل إمكان لجوء أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى حق النقض (فيتو)

إتخاذ موقف

فيما تهدف تلك "الدورة الاستثنائية للجمعية العامة" "إتخاذ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 موقفًا" حيال النزاع وحيال "انتهاك ميثاق الأمم المتحدة" وبالطبع إدانة الحرب.

دورة استثنائية

لذا سيكون هذا الاجتماع الرابع للمجلس منذ الاثنين الماضي بشأن النزاع الروسي الأوكراني من كييف ،وفي حال تمت الموافقة على مشروع القرار المقترح، فإن القاعدة الأممية نفسها تنص على أن "الدورة الاستثنائية" للجمعية العامة يجب أن تعقد في غضون 24 ساعة من تبنيه.

أغلبية التصويت

وتوقع دبلوماسيين متابعين لهذه الأزمة، أن يحصل النص على أغلبية تزيد عن مئة من أعضاء الأمم المتحدة.

وبالتزامن مع هذا الحراك الدولي، تتواصل على الأرض الاشتباكات بين الروس والأوكرانيين لليوم الرابع على التولي.

تشديد العقوبات

في المقابل، قرر المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ليلة السبت إلى الأحد، تشديد العقوبات على روسيا لشل قدراتها العسكرية، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيمنع روسيا من الوصول إلى نظام سويفت المالي، وسيجمد الأصول المالية لروسيا.

شل قدرات بوتين

في حين، أكدت المفوضية الأوروبية، أن الاتحاد سيعمل على شل قدرات بوتين لتمويل الآلة الحربية، محذرة روسيا بدفع ثمن باهظ جراء العملية العسكرية في أوكرانيا.

اجتماع وزراء الخارجية بدول الإتحاد الأوروبي

هذا،وقد يعقد وزراء الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي اجتماعا عبر الفيديو الأحد في الساعة (17,00 ت غ) لمناقشة دعم التكتل لأوكرانيا في مواجهة العملية العسكرية الروسية.