جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون يؤكد على مراعاة مصالح شركاء فرنسا في المنطقة

الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إنه يجب إنجاح المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين القوى العالمية وإيران مراعاة مصالح الشركاء في المنطقة.

ومن جهته، قال ماكرون للصحافيين، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي يائير لابيد، الذي يزور باريس: "علينا الدفاع عن هذا الاتفاق ومراعاة مصالح أصدقائنا في المنطقة، وفي مقدمتهم إسرائيل".

وأعرب ماكرون عن أسفه لمواصلة طهران "رفض" إبرام التفاهم المطروح لإعادة إحياء الاتفاق حول برنامجها النووي، وتعهّد بمواصلة "كافة الجهود" لإقناعها بالتصرف بـ"عقلانية".

وقال ماكرون إن "إيران ما زالت ترفض اغتنام الفرصة المتاحة لها للتوصل إلى اتفاق جيد.. سنواصل التنسيق مع شركائنا لبذل كافة الجهود اللازمة لإقناع إيران بالتصرف بعقلانية".

ومن جانب آخر قال لابيد: إن دعوة ماكرون في عام 2018 بشأن إبرام "اتفاق نووي جديد" مع إيران لا تزال سارية حتى اليوم موضحا "لقد كنت على حق في ذلك الوقت، وأنت الآن على حق أكثر".

وفي سياق متصل، أشار ماكرون إلى إنه "لا يوجد بديل" للحوار السياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين لتهدئة التوتر لافتاً قبل الاجتماع مع لابيد، أن "شعب إسرائيل محظوظ" بوجود لابيد رئيساً جديداً للوزراء.

بالمقابل، دعا ماكرون إلى "تجنب أي عمل" من شأنه أن يهدد العملية الجارية بين لبنان وإسرائيل بشأن قضية الغاز الشائكة وأكمل: "أود أن أتحدث عن المفاوضات حول الحدود البحرية مع إسرائيل. للبلدين مصلحة في التوصل إلى اتفاق يسمح باستغلال الطاقة لصالح الشعبين".