جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 09:12 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

آخر مستجدات الحرب الروسية على أوكرانيا

آلية روسية مدمرة
آلية روسية مدمرة

أكدت تقارير إعلامية، مساء الثلاثاء، تعرض مدينة جيتومير الأوكرانية لغارة جوية، ويعتقد أن صواريخ كروز روسية من طراز كاليبر ألحقت أضرارا بالعديد من الأهداف المدنية بما فيها مبان سكنية ومستشفى، بحسب وكالة الأنباء الأوكرانية، يونيان.

وأفاد مستشار وزارة الداخلية أنطون هيراشتشينكو بأن أربعة قتلى،سقطوا نقلا عن السلطات المحلية.

وأظهرت مقاطع فيديو تمت مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي منازل محترقة ووجود لخدمات الإنقاذ وتقع جيتومير على بعد حوالي 140 كيلومترا غرب العاصمة الأوكرانية كييف.

وقال هيراشتشينكو إنه وقع أيضا هجوم جوي آخر في خاركيف.

ومن ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الصين إلى التوسط بين بلاده وروسيا من أجل إرساء هدنة.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الصينية، الأربعاء، أن وزيرها وانغ يي أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني بطلب من كوليبا.

وأشار إلى أن كوليبا أطلع وانغ على مجريات الجولة الأولى من المفاوضات الأوكرانية الروسية، وأن أولوية كييف وقف الاشتباكات.

وأضاف أن كوليبا أوضح لنظيره الصيني تأييد أوكرانيا التوصل إلى حل عبر المفاوضات مع روسيا، ورغبتها في دفع المحادثات بالحفاظ على هدوئه رغم صعوبات الوضع الحالي.

بدوره أعرب وانغ عن قلق بلاده من سير المجريات في أوكرانيا، وخشيته على أرواح المدنيين، داعيا الطرفين الأوكراني والروسي إلى حل المشكلة عبر المفاوضات.

وأكد دعم بكين لكافة الجهود الدولية البناءة الرامية لإيجاد حل سياسي.

وشدد على أن الصين تحترم سيادة ووحدة أراضي كافة الدول، مع ضرورة ألا تهدد دولة أمن دولة أخرى، والحفاظ على الأمن الإقليمي من خلال عدم توسيع التكتلات العسكرية.

هذا وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، غلق المجال الجوي للولايات المتحدة أمام جميع الطائرات الروسية بسبب هجوم موسكو العسكري على أوكرانيا.

جاء ذلك خلال إلقائه خطاب حالة الاتحاد، فجر الأربعاء، وهو خطاب سنوي للرؤساء، داخل الكونجرس في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ.

وقال بايدن إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين رفض الجهود الدبلوماسية وظن أن الغرب وحلف شمال الأطلسي الناتو لن يردّا، وأنه سيتمكن من تقسيمنا داخليًا لكنه أخطأ في ذلك فقد كنا مستعدين.

وأضاف أن بوتين بدأ قبل 6 أيام زعزعة أسس العالم الحر، معتقدا أنه يمكنه المضي قدما في طريق التهديد الخاصة به، لكنه كان مخطئا بشدة.

وفي ذات السياق قالت الحكومة الكندية يوم الثلاثاء إن البلاد قررت إحالة الوضع في أوكرانيا إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في ارتكاب مزعوم لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من جانب القوات الروسية.

كان مكتب مدعي عام المحكمة قد قال يوم الاثنين إنه سيسعى للحصول على موافقة المحكمة لفتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة بأوكرانيا بعد أيام فقط من غزو روسيا لها.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان نعمل مع دول أعضاء أخرى في المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذ هذا الإجراء المهم نتيجة لمزاعم عديدة بارتكاب القوات الروسية جرائم دولية خطيرة في أوكرانيا.

“المحكمة الجنائية الدولية تحظى بكامل تأييدنا وثقتنا ندعو روسيا إلى التعاون مع المحكمة.

تصف روسيا تصرفاتها في أوكرانيا بأنها عملية خاصة.

من شأن الإحالة من قبل إحدى الدول الأعضاء تسريع سير التحقيق من خلال السماح للمدعي العام بتخطي مرحلة لزوم الحصول على موافقة المحكمة، ويفيد مصدر دبلوماسي بأنه سيقلل الفترة التي تحتاجها عملية بدء التحقيق شهورا.