جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 02:20 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تصريح مهم للصين بشأن العلاقات مع روسيا

وزير خارجية الصين
وزير خارجية الصين

حث وانغ يي وزير خارجية الصين، اليوم الاثنين، إلى العمل على خفض التصعيد من حدة الأزمة الأوكرانية مشيراً إلى أن الصين تلعب دورا لتسهيل الحوار لحل الأزمة في أوكرانيا، ملمحا أن العالم بعيد عن العودة لما كان عليه أيام الحرب الباردة.

وبدوره، دعا وانغ يي "للعمل معا لتجاوز هذه الأوقات الصعبة" موضحاً إن "تعددية الأقطاب أساس للوفاء بالالتزامات الدولية". ورأى أن إدارة العالم يجب أن تدار بشكل منصف.

لذا، أكد وزير خارجية الصين أن "العلاقات مع روسيا قوية بصرف النظر عن التحديات العالمية"

قائلا: "لدينا علاقات استراتيجية مع روسيا هي الأكبر في العالم، لدينا التزام دائم لتعزيز التعاون مع روسيا".

ولفت وزير خارجية الصين قائلا: "مستعدون للوساطة بين روسيا وأوكرانيا لحل الأزمة".

وقبل ذلك،، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكورت موريسون، إنه على الصين أن تتصرف بناء على ما أعلنته من تشجيع السلام العالمي، وأن تنضم إلى الجهود المبذولة لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي هذا السياق ،أضاف موريسون، في كلمته أن الحرب الروسية لم تسر وفقا لخطة الرئيس فلاديمير بوتين الذي قال إنه "بالغ في تقدير القدرة على طريقة متابعة هذه الحرب غير القانونية".

وردا موريسون، على سؤال بعد كلمة ألقاها في معهد لوي إنستيتيوت، إن "الصين تقول منذ فترة طويلة إن لها دورا كواحدة من القوى الكبرى في العالم، وإنها تساهم في السلام والاستقرار العالميين لذلك لن يكون لأي دولة تأثير أكبر من الصين في إنهاء هذه الحرب المروعة في أوكرانيا".

وكذلك، امتنعت الصين عن وصف الهجوم الروسي على أوكرانيا بأنه "غزو" بينما طالبت الدول الغربية باحترام "المخاوف الأمنية المشروعة لروسيا" كما دعت إلى حل الأزمة من خلال المفاوضات.

وفي سياق متصل ، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكورت موريسون، اليوم ، إنه على الصين أن تتصرف بناء على ما أعلنته من تشجيع السلام العالمي، وأن تنضم إلى الجهود المبذولة لوقف الحرب الروسية على أوكرانيا.

إلي هنا، أضاف موريسون في كلمة إلى أن الحرب الروسية لم تسر وفقا لخطة الرئيس فلاديمير بوتين الذي قال إنه "بالغ في تقدير القدرة على طريقة متابعة هذه الحرب غير القانونية".