جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 09:14 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«بوتين» يحذر أوروبا من تداعيات هذا الأمر

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تزامناً مع استمرار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لليوم الخامس عشر على التوالي، فقد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العقوبات الغربية على روسيا غير مشروعة.

وجاءت تصريحات خلال ترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، أثناء اجتماع الحكومة الروسية، وذلك عقب يوم من واحد من حظر الولايات المتحدة الأمريكية واردات النفط الروسية.

بوتين: روسيا ملتزمة بالتزاماتها بإمدادات الطاقة

وأوضح بوتين أن بلاده تفي بالتزاماتها فيما يتعلق بإمدادات الطاقة، كما شدد على أن "كل الكميات" ترسل إلى أوروبا ومناطق أخرى، وأن "نظام نقل الغاز في أوكرانيا مملوء بالكامل".

فيما أفاد الرئيس الروسي أن العقوبات الغربية على روسيا غير مشروعة، وأن الحكومات الغربية تخدع شعوبها، مؤكدا أن روسيا ستحل مشاكلها بهدوء.

وخلال تصريحاته أشار الرئيس بوتين إلى أن موسكو غير مسئولة عن ارتفاع الأسعار العالمية.

وخلال الاجتماع أيضاً عبر الرئيس فلاديمير بوتين عن تحذيره من تداعيات العقوبات الغربية، وأثرها في ارتفاع أسعار الغذاء العالمي، مذكرا بأن روسيا وبيلاروس هما أكبر دولتين مصدّرتين للأسمدة على الأسواق العالمية.

وصرح بقوله إذا استمروا (ويقصد الدول الغربية) في افتعال المشاكل وإعاقة تمويل منتجاتنا والتأمين عليها وعرقلة الجانب اللوجستي وتوريد تلك المنتجات، فإن الأسعار التي هي أصلا باهظة ستستمر في الارتفاع.

تدابير روسيا لمواجهة آثار العقوبات الغربية

ومن جانبه و أثناء الاجتماع ، أوضح وزير المالية أنطون سيلوانوف، إن روسيا اتخذت تدابير للحد من تدفق رأس المال إلى الخارج، وإنها ستفي بالتزاماتها فيما يتعلق بالديون الخارجية بالروبل.

والجدير بالذكر أن أطلق الرئيس فلاديمير بوتين، العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، فجر 24 فبراير الماضي.

•أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

وذلك من أجل أهداف محددة ، كشف عنها الرئيس الروسي، و هي تحييد كييف، و نزع الأسلحة التي تهاجم بها كييف سكان إقليم دونباس.

وجاءت هذه العملية بعد يومين من إعلان روسيا إعترافها بإستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا ، و توقيع اتفاقيات تعاون و دعم و شراكة بين موسكو و الجمهوريتين.