جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 09:29 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أوكرانيا تفرض حظر تجوال شامل اعتبارا من مساء اليوم وحتي الأربعاء

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فى إطار تصاعد الصراع الروسي الأوكراني ،ستفرض السلطات في أوكرانيا حظر تجوال شامل اعتبارا من مساء اليوم وحتى الأربعاء.

لذا ،أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 80 من المرتزقة الأجانب ،والقوات الأوكرانية في منطقة ريفني، مضيفة قصف مركز لتدريب المرتزقة الأجانب في ريفني بصواريخ كروز.

هذا، ودمرت صواريخ كروز مستودعا للذخيرة والأسلحة في مدينة سيليتس، فيما دمرت أكثر من 216 مسيرة أوكرانية منذ بداية العملية العسكرية، مؤكدة استسلام أكثر من 60 عسكريا أوكرانيا في ضواحي كييف أغلبهم قيادات بالجيش حيث أشارت أيضا إلى قصف منشأة عسكرية بصواريخ مجنحة في ضواحي ريفنا شمالي غرب أوكرانيا.

في حين، أكدت وزارة الدفاع البريطانية ،أن القوات الروسية تتقدم نحو كييف من الشمال الشرقي، موضحة أن القوات الروسية لا تزال بعيدة بنحو 25 كيلومترا عن وسط كييف ،ومن المرجح أن روسيا ستعطي على الأولوية لمحاولة تطويق كييف خلال الأسابيع المقبلة.

وفي وقت سابق من اليوم،اعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مهلة حتى ظهر اليوم للسماح للقوات الأوكرانية والمرتزقة الأجانب بمغادرة ماريوبول بدون أسلحة حيث ردت الحكومة الأوكرانية على الطلب الروسي بأن الاستسلام في ماريوبول غير وارد.

ومن جانب آخر، قُتل 6 أشخاص على الأقل في كييف جرّاء قصف شنّه الجيش الروسي على مركز تجاري، مساء الأحد، حسب ما أعلن رئيس البلدية فيتالي كليتشكو.

مسدانيا، هز انفجار ضخم المدينة خلال الهجوم، وشوهدت نيران بين أنقاض مركز "ريتروفيل" التجاري، حسب ما أفاد صحافيّين في وكالة "فرانس برس".

وبدورها،قالت خدمات الطوارئ على "فيسبوك"، إن قصفا تسبّب باندلاع حريق في طبقات عدّة من المركز التجاري الواقع في منطقة بوديلسكي شمال غرب المدينة، وباندلاع النار في آليات عدة.

كما نشرت خدمات الطوارئ صورا التقطتها كاميرا مراقبة تظهر انفجارا هائلا ،وسحابة على شكل فطر، وأعقبت ذلك سلسلة انفجارات صغيرة.

وبالسياق ، انتشل رجال الإطفاء من بين أنقاض المبنى رجلا واحدا على الأقل مغطّى بالغبار، حسب صور فيديو أخرى نشرتها خدمات الطوارئ.

ومن جانبهم، طوّق جنود الموقع، وأمروا الصحافيين بالتراجع مشيرين إلى الخطر الذي تُمثّله ذخائر غير منفجرة، من دون أن يعطوا مزيدا من التفاصيل.