جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 01:30 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

اليوم ذكرى ميلاد نجمة الجماهير نادية الجندي

نادية الجندي
نادية الجندي

تحل اليوم ذكرى ميلاد النجمة الكبيرة نادية الجندي، نشأة نادية الجندي في عائلة من الطبقة المتوسطة، لأب يعمل في المقاولة وإنشاء المباني، وكان أبيها عبد السلام الجندي أحد أعلام حزب الوفد قبل ثورة 1952م وتلقت تعليمها الأولى في مدرسة نبوية موسى وفي السنة الأخيرة من التوجيهية شاركت في مسابقة ملكة جمال الربيع بالإسكندرية عام ١٩٥٨، كما نالت كأس المناطق المصرية في التمثيل في نفس العام ١٩٥٨.

حصول الجندي على كأس المناطق المصرية هو ما أهلها أن تكون في دور المجاهدة عليا في فيلم جميلة أمام الفنانة ماجدة والفنان رشدي أباظة والفنان أحمد مظهر ومن إخراج المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين وتم عرضه في 9 ديسمبر عام ١٩٥٨.

ثم جسدت الفنانة نادية الجندي العديد من الأدوار الصغيرة في ستينات القرن العشرين، وعملت خلالها في السينما اللبنانية وكان آخر أعمالها في لبنان فيلم عالم الشهرة عام ١٩٧١، ولها فيلمين في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد، هما: فيلم جميلة سنة 1958 وفيلم ميرامار سنة 1969وقد وصفته الجندي بأنه قمة أعمالها السينمائية.

عادت الجندي إلى مصر كي تقوم بالبطولة، ونجحت أفلامها التي قامت بإنتاجها، وذاع صيتها بعد مسلسل الدوامة سنة ١٩٧٣ مع محمود ياسين. وفي العام التالي ١٩٧٤ عرض فيلم بمبة كشر، والذي حققت من خلاله نجومية واسعة.

شاركت بعدها في عدة أفلام حتى عام ١٩٨٠ الذي قامت فيه ببطولة فيلم الباطنية والذي جعلها إحدى اهم نجمات حقبة الثمانينات وبيعت الأفلام باسمها ولقبت بنجمة الجماهير.

ومن أهم أفلام نجمة الجماهير في هذه الفترة وكالة البلح، خمسة باب، جبروت امرأة، شهد الملكة، الضائعة، الإرهاب.

في فترة التسعينات من القرن الماضي شاركت نادية الجندي في العديد من الأفلام التي حققت إيرادات كبيرة أثناء عرضها بدور العرض ومن أبرز هذه الأفلام امرأة هزت عرش مصر، مهمة في تل أبيب، ٤٨ ساعة في إسرائيل وغيرها.

شاركت الجندي في العديد من الأعمال التليفزيونية أيضاً ومنها مشوار امرأة، من أطلق الرصاص علي هند علام، ملكة في المنفي، وآخر أعمالها التليفزيونية مسلسل سكر زيادة مع النجمة نبيلة عبيد في السباق الرمضاني ٢٠٢٠.

تزوجت الفنانة نادية الجندي للمرة الأولي من الفنان الراحل عماد حمدي عام ١٩٦٢ وحتى عام ١٩٧٤وانجبت منه ابنها الوحيد هشام عماد حمدي، ثم تزوجت للمرة الثانية عام ١٩٧٨وحتي عام ١٩٩٥ من المنتج السينمائي محمد مختار.