جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 12:13 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تحسم خبرة كيروش تأهل الفراعنة للمونديال؟

كيروش المدير الفني لمنتخب مصر
كيروش المدير الفني لمنتخب مصر

يخوض منتخب مصر مواجهة مصيرية وحاسمة نحو حلم كل المصريين في تأهل الفراعنة لمونديال قطر، عندما يلتقي مضيفه منتخب السنغال مساء اليوم الثلاثاء على ملعب العاصمة السنغالية داكار ضمن مباريات الإياب للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

وكان منتخب مصر الوطني الأول لكرة القدم قد نجح في تحقيق فوز ثمين على منتخب السنغال الجمعة الماضية بهدف دون رد في ذهاب الدور الفاصل من تصفيات كأس العالم 2022 الخاصة بقارة أفريقيا.

آمال المصريين وخبرة كيروش

وتتمنى جماهير كرة القدم في مصر من البرتغالي المخضرم كارلوس كيروش أن يستثمر خبرته الكبيرة في قيادة منتخب الفراعنة في بلوغ نهائيات كأس العالم من أجل الوصول للمونديال للمرة الرابعة في تاريخ الفراعنة بعد أعوام 1934 و1990 و2018.

وكان كيروش تمكن من التأهل إلى كأس العالم من قبل 4 مرات، بدأها مع جنوب أفريقيا في مونديال 2002، ثم مع البرتغال في 2010، وبعدها مع إيران في 2014 و2018.

كيروش خبير الصعود للمونديال

وتُعد مباراة مصر والسنغال في إياب الدور الفاصل من تصفيات كأس العالم 2022 أفريقيا ذات صعوبة كبيرة لقوة منتخب السنغال والتي ظهرت في مباراة الذهاب على ملعب استاد القاهرة الدولي وتزيد صعوبتها لإقامتها على أرض أسود التيرانجا وبين جماهيره، مما يجعل المهمة مضاعفة على أكتاف الفراعنة.

وتعول جماهير كرة القدم المصرية على وجود كيروش علي رأس الإدارة الفنية لمنتخب مصر وخبرته الكبيرة في تصفيات المونديال وينجح في قيادة الفراعنة لتخطي السنغال على أرضها، حيث يملك المدرب البرتغالي أكثر من سابقة كان بطلها الأول طوال مسيرته التدريبة ومغامراته في تصفيات كأس العالم.

كيروش يقود جنوب أفريقيا لمونديال 2002

نجح البرتغالي كارلوس كيروش في الصعود بمنتخب جنوب أفريقيا في تصفيات كأس العالم 2002، وقاد الأولاد للتأهل لنهائيات مونديال كوريا الجنوبية واليابان، حيث حقق المنتخب الجنوب إفريقي التعادل مع منتخب بوركينا فاسو على أرضها بنتيجة 1-1، ليرفعوا رصيدهم وقتها إلى 13 نقطة في صدارة مجموعتهم مع تبقي مباراة لهم، بفارق 7 نقاط أمام زيمبابوي التي كانت تتبقى لها مباراتان.

كيروش يقود البرتغال لمونديال 2010

قاد كيروش منتخب البرتغال في تصفيات كأس العالم 2010 عن قارة أوروبا، وتشابهت المباراة الحاسمة ضد منتخب البوسنة في تفاصيلها مع موقف منتخب مصر الحالي، حيث اصطدم رفاق كريستيانو رونالدو بقيادة كيروش بمنتخب البوسنة والهرسك في الملحق الأوروبي الذي كان يقام وقتها بنظام مواجهة من ذهاب وإياب مثل الدور الفاصل الأفريقي الحالي.

وحقق منتخب البرتغال الفوز على أرضه في الذهاب بهدف دون رد، وهي النتيجة التي أقلقت جماهير البرتغال لصعوبة تأهل منتخب بلادهم إلى مونديال جنوب أفريقيا، لكن نجح كيروش في أنجزوا المهمة بنجاح مع لاعبي المنتخب وحققوا الفوز بهدف في مباراة الإياب بالنتيجة ذاتها، ليحسموا بطاقة التأهل في أرض منافسهم المباشر.

كيروش وقيادة إيران لمونديال 2014

قاد كيروش منتخب إيران في تصفيات كأس العالم 2014 عن قارة آسيا، ودخل المنتخب الإيراني الجولة الأخيرة من التصفيات في وضعية محفوفة بالمخاطر، حيث كان يحتل المركز الثاني في مجموعته برصيد 13 نقطة، بفارق نقطة خلف كوريا الجنوبية ونقطتين أمام أوزبكستان.

وواجه منتخب إيران خارج أرضه منتخب كوريا الجنوبية صاحب الحظوظ الأوفر في التأهل المباشر في الصراع الشرس الدائر بين المنتخبات الثلاثة إيران وكوريا الجنوبية وأوزبكستان، وكان الفوز فقط هو النتيجة التي تمنح كيروش وفريقه التأهل المباشر بعيدا عن الدخول في حسابات الأهداف التي قد تلقي به في طريق الملحق الآسيوي.

وحققت أوزبكستان فوزا كبيرا على حساب قطر بنتيجة 5-1 لتحسن من سجلها التهديفي في مواجهة إيران، وينجح في قيادة المنتخب الإيراني للفوز على المنتخب الكوري على أرضه بهدف دون رد، ليتصدروا المجموعة بفارق نقطتين بينما نجا الكوريون من الملحق الآسيوي بفارق هدف عن أوزبكستان.