جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متى نعقد نيه الصيام؟.. دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
دار الإفتاء

مع حلول شهر رمضان حيث أنهت دار الإفتاء استعدادتها لحفل رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وذلك يوم الجمعة 29 شعبان الموافق 1-4-2022م ،لذلك يبحث الكثيرون حول أدعية عقد نية الصوم في شهر رمضان المبارك، ولكن هل هذه الأدعية صحيحة، ووردت في صحيح السنة النبوية؟ وإن كانت كذلك كيف نعقد نية صيام رمضان المبارك؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال.

هل يجب تكرار نية الصيام طول شهر رمضان ؟ ..

قالت دار الإفتاء، إنه إذا استطاع الإنسان أن يعقد النية كل ليلة من ليالي رمضان فهذا هو الأصل والأفضل.

وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «هل يجب تكرار نية الصوم في كل يوم من أيام رمضان؟ أم تكفي نية واحدة لصيام الشهر كله؟»، أنه إذا خاف أن ينسى أو يسهو فلينوِ في أول ليلة من رمضان أنه سوف يصوم بمشيئة الله تعالى شهر رمضان الحاضر لوجه الله.

وتابعت: أن المسألة مختلف فيها عند العلماء، فمنهم من يرى أن النية واجبة التجديد لكل يوم، ومنهم من قال تكفي نية واحدة، ومنهم من لم يشترط النية أصلًا، لكونه صيام فرض، فالأمر فيه سعة.

كيف نعقد نية صيام رمضان

إن النية محلها القلب، ومن ثم فنية الصوم لا تفتقر إلى التلفظ بها، سواء كانت طويلة أو قصيرة، فبمجرد أن تنوي بقلبك صيام شهر رمضان أو صوم أي يوم آخر فأنت صائم، وكتبت من الصائمين، وعليه فإن السنة النبوية لم يرد فيها نص صريح حول دعاء عقد نية الصيام في شهررمضان أو غيره، وعقد النية من الواجبات، وأيضًا لا حرج من أن نتلفظ بدعاء نية الصيام، وإن كان لم يرد في صحيح السنة، فأن تقوله أو لا لا حرج في ذلك، فالغاية في الصوم النية، والنية مقرها القلب.

دعاء نويت الصيام مكتوب

صرح أهل العلم أنه لا حرج من ترديد دعاء عقد نية الصيام، ما دام الدعاء لا يتضمن الإثم، والعدوان، والفسوق، والعصيان، ومن هنا نتعرف إلى بعض صيغ دعاء نية الصوم، وهي كالتالي:

نويت صيام شهر رمضان.

اللهم إني نويت صيام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًافأغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر.

اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانًاوإحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً.

متى نعقد نيه الصيام ؟.....دار الإفتاء تجيب

أدعية دخول شهر رمضان

ولأن شهر رمضان شهر استابة الدعوات، نقدم لك صيغ أدعية دخول شهر رمضان، وخير ما يقال لاستقباله

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين و قيامي فيه قيام القائمين،ونبهني فيه عن نومة الغافلين و هب لي جرمي فيه يا إله العالمين و اعف عني يا عافياً عن المجرمين.

اللهم قربني فيه إلى مرضاتك و جنبني فيه من سخطك، ونقماتكووفقني فيه لقرآنك و آياتك ، برحمتك يا أرحم الراحميناللهم اجعل سعيي فيه مشكوراً ، و ذنبي فيه مغفوراًوعملي فيه مقبولاًو عيبي فيه مستوراً و وفقنى فيه إلىالتقي و صحية الأبرار.

اللهم ارزقنى فيه طاعة الخاشعين و اشرح فيه صدري ،بأمانك يا أمان الخائفين.

اللهم اغسلني فيه من الذنوب و طهرني فيه من العيوب.اللهم ارزقنى فيه فضل ليلة القدر و بلغني إياها و سير فيهأموري من العسر إلى اليسر و اقبل معاذيري يا أرحم الراحمين.

جريدة الديار المصرية

وفى الختام تتقدم اسرة جريدة الديار المصرية للامة الاسلامية بالتهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وعليكم، بالخير والبركة، ونسأل الله أن يتم علينا صيامه، وقيامه.

موضوعات متعلقة