جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 04:07 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كم يبلغ سعر السيارة الكهربائية مصرية الصنع ؟ (هشام توفيق يجيب)

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 90 دقيقة، الذي أذيع على قناة المحور: إنه سيتم تدشين أول محطة شحن سيارات كهربائية بمحافظة شرم الشيخ قبل مؤتمر قمة المناخ 27 والذي تستضيفه مصر خلال نوفمبر المقبل.

وأكد أنه من المستهدف إنشاء 3000 محطة شحن للسيارات الكهربائية في القاهرة والجيزة والإسكندرية وشرم الشيخ، وذلك عبر تدشين شركة شحن كهربائية لتولي المهمة.

وأوضح أن التركيز على صناعة السيارات الكهربائية ضرورة لأنها الأكثر انتشارا في المستقبل، مشددا على أن الدولة تسعى إلى تحقيق حلم تصنيع سيارة كهربائية متكاملة في مصر، ونوه بأن سعرها يمكن أن يصل إلى 320 ألف جنيه، متوقعا أن ترتفع قليلا بعد الأزمة الحالية.

وأشار إلى إن الطلب على السيارات الكهربائية والهجينة زاد من 300 إلى 3 آلاف سيارة، خلال العام والنصف الماضيين.

وأوضح أن محطات الشحن هي أهم حوافز التحول، لافتا إلى أن سعر الكهرباء تم التوافق عليه مع وزارة الكهرباء ليصبح 121 كيلو وات/ ساعة إلى جانب 47.5 قرش رسوم الشحن حددها جهاز مرفق تنظيم الكهرباء ليصبح الإجمالي نحو 169 قرش لكل كيلو وات/ ساعة.

وأضاف أنه يتم بحث تحديد رسوم انتظار بسيطة لأن مدة الشحن الكامل ستصل إلى 8 ساعات وبالتالي سوف تنتظر السيارة فترة بالمحطة، مؤكدا أن الهدف تشجيع المواطنين على التحول للسيارة الكهربائية.

وأكد توفيق على دعوة الشركات وسيتم اختيار المشغل خلال الأسابيع القادمة، مؤكدا على وجود عدة مشاريع لصناعة المركبات الكهربائية المختلفة، من ضمنها إنتاج بديل للتوك توك العادي عبر تطوير البطارية ونظم التحكم بالتعاون مع القطاع الخاص ومكتب ألماني.