جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرئيس الباكستاني يصدر قرار مهم بشأن البرلمان

عمران خان
عمران خان

وافق الرئيس الباكستاني عارف علوي اليوم الأحد، على طلب رئيس الوزراء بحل البرلمان، تمهيداً لإجراء انتخابات مبكرة بينمارفض البرلمان الباكستاني، مذكرة حجب الثقة عن رئيس الوزراء، عمران خان، لاغيا جلسة التصويت على سحب الثقة منه حيث قال نائب رئيس البرلمان أسد قيصر بأن "سحب الثقة من رئيس الوزراء عمران خان غير دستوري"، فيما أعلن عمران خان حل الحكومة.

وحسبما ذكرت العربية،قال وزير الإعلام الباكستاني إن عمران خان سيواصل تأدية مهامه بعد قرار حل الحكومة، مؤكداً إجراء انتخابات نيابية مبكرة خلال 90 يوما.

هذا، وخرج العشرات إلى شوراع مدينة كراتشي ثاني أكبر المدن الباكستانية، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء عمران خان، قبل بدء جلسة بالبرلمان الباكستاني، والتي عقدت اليوم، للتصويت على مقترح بإسقاط حكومة رئيس الوزراء.

ومن جهتها ،قدمت المعارضة الموحدة اقتراحاً بحجب الثقة عن خان في جلسة برلمانية، إلا إذا ظلت المعارضة موحدة فمن المتوقع ألا يحصل خان على الأصوات اللازمة لنجاته من اقتراع حجب الثقة، والتي تبلغ 172 صوتا.

وعلي خلفيه ذلك، انتشرت قوات الشرطة والقوات شبه العسكرية بشكل مكثف في شوارع العاصمة إسلام آباد.

من جانبه، دعا عمران خان أنصاره للنزول إلى الشوارع، قبيل تصويت البرلمان على حجب الثقة عنه للاحتجاج السلمي على ما وصفها بـ"مؤامرة" دُبرت خارج باكستان للإطاحة به، ملمحاً إلى إمكانية رفض نتيجة التصويت.

بينما شكك في مصداقية اقتراع سحب الثقة ضده، مؤكداً بوجود مؤامرة خارجية للإطاحة به.

كذلك، قال خلال برنامج بثه التلفزيون العام أجاب خلاله عن أسئلة مشاهدين تلقاها بالهاتف: "أريدكم جميعا أن تتظاهروا من أجل باكستان مستقلة وحرة".

فيما أكد أن الولايات المتحدة تتدخل بشكل سافر في شأن بلاده، موضحا أن أن محاولة عزله هي محاولة لتغيير النظام في باكستان بدعم أميركي.

إلي هنا، حذرت مخابرات باكستان من عمليات تخريب واستهداف للمعارضة بعد دعوة عمران خان أنصاره للتظاهر.

واتهم عمران خان في وقت سابق من هذا الأسبوع، الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون باكستان، لذا ذكرت وسائل إعلام محلية أنه تلقى رسالة إحاطة من سفير إسلام آباد في واشنطن قال له فيها إن مسؤولا أميركيا كبيرا أخبره أنهم يشعرون بأن العلاقات ستكون أفضل إذا ترك منصب رئاسة الوزراء.

في المقابل،، اتهم المعارضة ايضا بالتآمر مع واشنطن لعزله لأنه غير منحاز للغرب ضد روسيا والصين. ووصف خصومه بأنهم "لصوص وجبناء ومخادعون".