جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:20 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مفاجاة بشأن تطورات مبادرة مقاطعة الأسماك.. مستمرة حتى شم النسيم النواب يشكر الرئيس السيسي لزيادة موازنة التعليم 267 مليار جنيه ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي

إحتجاجات و إقتحام البرلمان..ماذا يحدث في ليبيا؟

جانب من الاحتجاجات في ليبيا
جانب من الاحتجاجات في ليبيا

دعت البعثة الأممية في ليبيا اليوم، بضرورة وأهمية ضبط النفس، و ذلك بعد اندلاع أعمال عنف رافقت التظاهرات في عدة مدن ليبية.

وجاء ذلك من خلال تأكيد ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني ويليامز، من خلال تغريدة لها على "تويتر" ، قالت فيها "ينبغي احترام وحماية حق الشعب في الاحتجاج السلمي، لكن أعمال الشغب والتخريب كاقتحام مقر مجلس النواب في وقت متأخر يوم أمس في طبرق غير مقبولة على الإطلاق، من الضروري للغاية الحفاظ على الهدوء وتعامل القيادة الليبية بمسئولية تجاه الاحتجاجات وممارسة الجميع لضبط النفس".

ومن جانبه فقد أصدر المجلس الرئاسي الليبي بياناً فجر اليوم، أكد فيه متابعته للأحداث الأخيرة على كامل التراب الليبي، وأن المجلس في حالة انعقاد مستمر ودائم حتى تتحقق إرادة الليبيين في التغيير وإنتاجِ سلطة منتخبة.

كما أفاد بيان المجلس الرئاسي الليبي ، أنه لن يخيّب آمال وإرادةَ الشعب في العيش في دولة تنعم بالأمن والاستقرار الدائم.

هذا و من جهته فقد شدد مجلس النواب الليبي، على حق المواطنين في التظاهر السلمي والتعبير عن رأيهم بحسب بيان لرئاسة مجلس النواب.

وقد تضمن البيان ، أن رئاسة المجلس تقدر حجم المعاناة التي يعيشها المواطن في حياته اليومية وحقَه المشروع في المطالبة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

إلا أن بيان البرلمان الليبي ، أعرب أيضا عن إدانته بشدة قيام البعض بأعمالِ التخريب وحرقِ مقار الدولة والعبثِ بمقدرات الشعب الليبي، وذلك باعتبارها جرائم يعاقب عليها القانون.

أما رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، فقد عبر عن دعمه للمتظاهرين وموافقته على رحيل جميع المؤسسات بما في ذلك الحكومة، كما أكد إن الانتخابات هي الحل الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا.

والجدير بالذكر أن جاء ذلك بعدما شهدت عدد من المدن الليبية مساء أمس، احتجاجات غاضبة عبرت عن رفضها للمرتزقة والفصائل المسلحة وتناحر السياسيين والوضع المعيشي القائم.

وخلال ذلك قام عدد من المحتجين بإقتحام مبنى البرلمان في مدينة طبرق شرق البلاد، نظم آخرون غرب البلاد أكبر مظاهرة منذ سنوات في العاصمة طرابلس.

وذلك بالتزامن مع انطلاق احتجاجات أخرى شارك فيها عشرات المتظاهرين في كلٍ من بنغازي والبيضاء ومصراتة، وتواصلت ليلا في أجدابيا ومسلاتة وبدر وسلوق.