جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 12:52 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف ” صور ” وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق بأحد لجان الشهادة الإعدادية واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول نائب محافظ البحيرة تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصينى بمدينة رشيد ” صور ” شعلة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني رئيس هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا من أعضاء مهرجان الإسكندرية السينمائي وزيرة البيئة : ٣٠٠ مليون يورو إستثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة و٢٥٠ مليون يورو إستثمارات مستقبلية مفاجأة في قضية سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه إسرائيل تستهدف قياديًا بحزب الله ومرافقه على طريق دمشق-بيروت جالاتا سراي يتنافس مع أندية تركية على ضم النني ومحمد عبد المنعم 5 مشروبات طبيعية للحصول على بشرة رطبة خلال الطقس الحار روسيا تسيطر على بلدة جديدة في مقاطعة خاركيف

”طاقة البرلمان” : التعريفة الجديدة للوقود قد تصدر فى هذا الموعد ( تعرف عليه )

محطة تموين السيارات
محطة تموين السيارات

تستعد لجنة تسعير الوقود، لإعلان خريطة أسعار المنتجات البترولية الجديدة التي سيتم العمل بها خلال الفترة من أبريل وحتى نهاية يونيو المقبل، بعد انتهاء اللجنة من تقييم منحنى أسعار النفط خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري.

وصرحت مصادر بالهيئة العامة للبترول، أن لجنة تسعير المنتجات البترولية قاربت على الانتهاء من هيكلة كامل أسعار الوقود الجديدة للربع الأخير من العام المالي 2021/2022، بعد الانتهاء من تقييم منحنى الأسعار للثلاثة أشهر الماضية، ودراسة حركة سعر الصرف في السوق أيضًا.

وأضافت أنه لم يتم تحديد موعد إعلان حركة أسعار الوقود الجديدة، بحيث سيتم عرضها على كافة الجهات الحكومية المعنية قبل إقرارها بالسوق، سواء بالتثبيت أو الزيادة، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب لإعلان الأسعار.

من جهته قال شريف الورداني عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، إن الهيكل النهائي لتسعيرة الوقود الجديدة خلال الفترة من أبريل وحتى نهاية يونيو لم يُعرض على اللجنة حتى الآن، مُرجحًا صدور التعريفة الجديدة للوقود سواء بالتثبيت أو الزيادة منتصف أبريل الجاري.

وكشف عن أن لجنة تسعير المنتجات البترولية أوشكت على الانتهاء من ملامح أسعار الوقود محليًا، بعد التنسيق مع هيئة البترول فيما يتعلق بتقييم مستوى الأسعار العالمية خلال الفترة من يناير إلى مارس 2022، والتي أوضحت صعود الأسعار العالمية بمستويات غير متوقعة.

مضيفا أن معطيات السوق سواء الأسعار العالمية أو سعر الصرف وتكاليف الشحن العالمية ترجح كفة زيادة أسعار الوقود محليًا للربع الأخير من العام المالي الجاري؛ لتقليص حجم الضغط على موازنة الدولة.

ولفت إلى أن ملامح الموازنة الجديدة لعام 2022/2023 قد تشهد تغيرا على مستوى سعر برميل النفط بعد القفزة الأخيرة عالميًا ووصوله إلى نحو 115 دولارًا للبرميل، في حين المقدر بالموازنة 60 دولارًا، ما يعني أن هناك فارق كبير بين المقدر والفعلي بالسوق، ومن ثم قد يصل سعر البرميل في العام المالي المقبل إلى ما يزيد عن 80 دولارًا.

وتشهد أسعار النفط العالمي ارتفاعًا ملحوظًا خلال الآونة الأخيرة، حيث تجاوز سعر البرميل حاجز الـ 115 دولارًا للبرميل، وهو أعلى من السعر المقدر لبرميل النفط في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي بـ 60 دولارًا.