جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 10:24 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف ” صور ” وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق بأحد لجان الشهادة الإعدادية واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول نائب محافظ البحيرة تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصينى بمدينة رشيد ” صور ” شعلة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني رئيس هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا من أعضاء مهرجان الإسكندرية السينمائي وزيرة البيئة : ٣٠٠ مليون يورو إستثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة و٢٥٠ مليون يورو إستثمارات مستقبلية مفاجأة في قضية سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه إسرائيل تستهدف قياديًا بحزب الله ومرافقه على طريق دمشق-بيروت جالاتا سراي يتنافس مع أندية تركية على ضم النني ومحمد عبد المنعم 5 مشروبات طبيعية للحصول على بشرة رطبة خلال الطقس الحار روسيا تسيطر على بلدة جديدة في مقاطعة خاركيف

لماذا تأجل اجتماع لجنة التسعير التلقائي للوقود ؟ وهل ستكون الزيادة 25 قرشا؟

محطة تموين السيارات
محطة تموين السيارات

بدأ العد التنازلي لإعلان أسعار البنزين الجديدة ، حيث تستعد لجنة التسعير التلقائي للوقود فى اجتماعها الخامس لإعلانها ، وسط توقعات كبيرة بزيادة الأسعار على خلفية قفزات النفط والمشتقات عالميا، وارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه ، غير أن المعلومات تشير الى احتمال أن تفوق الزيادة 25 قرشا عكس مااعتادت عليه اللجنة فى 4 مرات سابقة .

وتجتمع اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، على ألا تتجاوز نسبة التغير في سعر بيع المستهلك 10% ارتفاعًا وانخفاضًا عن سعر البيع الساري.

وتشير التوقعات إلى أن لجنة التسعير التلقائي ستجتمع فى النصف الأول من أبريل الجارى لتحديد قرارها بشأن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار التي سيتم تطبيقها بداية حتى يونيو المقبل 2022 .

وتوقع خبراء أن تتجه الحكومة لرفع أسعار البنزين للمرة الخامسة خلال اجتماع اللجنة.
وشهدت أسعار البترول قفزة كبيرة خلال الأسابيع الأخيرة مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات التي فرضتها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا، أحد أقطاب إنتاج وتصدير البترول في العالم.
وكانت الحكومة قد رفعت أسعار البنزين 4 مرات خلال العام الأخير بقيمة 25 قرشا للتر في كل مرة في أشهر أبريل، ويوليو، وأكتوبر 2021، وفبراير 2022، بينما أبقت على سعر لتر السولار دون تغيير.
ويباع لتر بنزين 80 حاليا بسعر 7.25 جنيه، ولتر بنزين 92 بسعر 8.5 جنيه، ولتر بنزين 95 بسعر 9.5 جنيه، ولتر السولار بسعر 6.75 جنيه.

وكانت الحكومة بدأت في عام 2019 تطبيق آلية للتسعير التلقائي على عدد من المنتجات البترولية وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي.

وتتضمن هذه الآلية أن يتم مراجعة أسعار المنتجات البترولية كل 3 أشهر من خلال لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء وبناءً على تطورات الأسعار العالمية للبترول "متوسط سعر خام برنت خلال الربع السابق للقرار"، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% كحد أقصى.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قد رفعت أسعار بنزين 95 و92 و80 بمقدار 25 قرشا للتر في آخر اجتماعاتها فبراير الماضي، وذلك استجابة لارتفاع أسعار النفط العالمية، لكن منذ ذلك الحين تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في ارتفاع سعر خام برنت من جديد بنسبة 15% إلى 107 دولارات للبرميل.
وبحسب البيانات الرسمية، ارتفعت أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 16% منذ أبريل 2021.

ولجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية هي المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي في مصر، ومنذ تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر عام 2019، اتخذت اللجنة 10 قرارات، تم تخفيض الأسعار في مرتين، وتثبيتها 4 مرات، ورفعها في 4 مرات.

وتجتمع اللجنة كل 3 أشهر لتحديد أسعار المواد البترولية، بحيث لا تتجاوز نسبة التغير ارتفاعا أو انخفاضا 10%، ويأتي اجتماع إبريل الجاري للجنة التسعير التلقائي للوقود وسط ظروف صعبة على المستوي المحلي الذي يشهد ارتفاع الدولار مقابل الجنيه المصري، وأوضاع عالمية، تتمثل في الحرب الأوكرانية الروسية والتي تسبب في ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، خاصة أن مصر تضع سعرا لبرميل النفط في موازنة العام الجاري لا يتخطى 80 دولارا.

وخفضت مصر قيمة العملة من 15.7 جنيه للدولار، لمستوى 18.5 جنيه، في أول تحريك منذ 5 سنوات.

موضوعات متعلقة