جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 07:14 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

7 مصريين و3 أجانب مرشحين لتدريب المنتخب

أصبح اسم المدير الفني للمنتخب المصري، حديث المواقع الإخبارية والرياضية والسوشيال ميديا.

وكان اتحاد كرة القدم المصري، قد قرر في اجتماعه أمس الأحد، إنهاء عقد المدير الفني لمنتخب مصر، البرتغالي كارلوس كيروش بالتراضي، عقب فشله في قيادة "الفراعنة" للتأهل لمونديال "قطر 2022".

اجتماع الثلاثاء يحدد المدير الفني

ومن المقرر أن يعلن اتحاد الكرة في اجتماعه غدًا الثلاثاء، هوية المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني.

ويتجه اتحاد الكرة في الفترة المقبلة، إلى منح الفرصة للكوادر المصرية، والاستعانة بالخبرات الأجنبية وفقًا لشروط ومعايير محددة.

وسيختار مجلس اتحاد الكرة المدير الفني للمنتخب المصري وفقًا لنظام التصويت بالأغلبية.

الأسماء المرشحة لتدريب المنتخب:

تبرز عدة أسماء من المدربين المصريين المرشحين لقيادة منتخب مصر، على رأسهم حسن شحاتة، حسام حسن، إيهاب جلال، أحمد سامي، علي ماهر، شوقي غريب، عماد النحاس.

ومن الأجانب رينيه فايلر، كوبر، البوسني وحيد خليلوزيتش.

وفي هذا التقرير تستعرض لكم بوابة الديار الأسماء المرشحة وفرص كل منهم في تولي المنصب.

حسام حسن

يعد حسام حسن من أبرز أسماء المدربين المصريين المرشحين لقيادة منتخب مصر، حيث يؤيد هذا الترشيح بقوة عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة حازم إمام، الذي يرى أنه لابد من منح الفرصة لحسام حسن من أجل توليه مسؤولية القيادة الفنية لمنتخب مصر الأول، خاصة بعد مطالبات عدد كبير من الجماهير بأحقيته في تدريب الفراعنة.

ويؤيد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إعطاء الفرصة للعميد حسام حسن لقيادة الفراعنة لما يملكه حسام حسن من شخصية قوية ويستطيع زرع الروح في نفوس لاعبي منتخب مصر كما يملك خبرات كبيرة في التدريب وتولى من قبل قيادة منتخب الأردن.

لكن مصادر داخل مجلس إدارة اتحاد الكرة كشفت عن أن محمد أبو الوفا عضو المجلس عرض إمكانية التفاوض مع حسام حسن باعتبار أنه يمتلك حماسا كبيرا يساعد اللاعبين على تحقيق إنجاز خلال بطولة أمم إفريقيا المقبلة، لكنه فوجئ خلال الجلسة برفض كافة أعضاء المجلس لأسباب مختلفة على رأسها انفعالات المدير الفني خلال المباريات مما يسبب مشاكل عديدة لاتحاد الكرة، فضلا عن الأزمات التي قد تحدث مع اللاعبين بسبب صرامة إبراهيم حسن مدير الكرة، إلى جانب أن عددا من لاعبي المنتخب الوطني لا يفضلون التعامل مع مدرب وطني خلال المرحلة الحالية.

حسن شحاتة

دخل حسن شحاتة، المدير الفني السابق للمنتخب الوطني، دائرة المرشحين لقيادة منتخب مصر خلفًا للمدرب البرتغالي كارلوس كيروش، حيث سبق وأن حقق المعلم إنجازات تاريخية مع الكرة المصرية لم يسبقه إليها أحد في مصر أو قارة أفريقيا، بعدما توج بالثلاثية التاريخية لأمم أفريقيا أعوام 2006 و2008 و2010.

إيهاب جلال

ويبرز اسم المدرب المصري إيهاب جلال، الذي يتولى قيادة بيراميدز في الدوري المصري الممتاز، لتولي قيادة منتخب مصر بعد رحيل أي مدرب بسبب سوء النتائج، وبات من أكثر المرشحين حظا حال استقر اتحاد الكرة على تعيين مدرب وطني.

وكان إيهاب جلال قريبا من قيادة الفراعنة قبل الاستقرار على حسام البدري، حيث رفض جلال التدخل في اختيار الجهاز المعاون له، مما أدى إلى عدم توليه مسؤولية القيادة الفنية لمنتخب مصر.

المدربون الأجانب المرشحون لقيادة منتخب مصر
يعد المدرب الأجنبي خيارًا مطروحًا بقوة على طاولة اتحاد الكرة غدا، وبخاصة ان هناك أنباء عن تفضيل قائد المنتخب المصري محمد صلاح أن يتولي مدرب أجنبي قيادة المنتخب

السويسري رينيه فايلر

وطالبت بعض الأصوات من النقاد الرياضيين واللاعبين القدامى والجماهير، بتعيين السويسري رينيه فايلر المدير الفني الأسبق للنادي الأهلي لتدريب الفراعنة، بعدما قدم كرة قدم جميلة مع المارد الأحمر قبل رحيله المفاجئ لأسباب أسرية، ولكن هناك صعوبة في التعاقد مع السويسري لارتباطه بعقد تدريب أحد الأندية اليابانية.

الأرجنتيني هيكتور كوبر

أصبح اسم الأرجنتيني هيكتور كوبر من المرشحين لتولي قيادة الفراعنة ، بالأخص بعد خروج منتخب الكونغو الديمقراطية بدوره من تصفيات كأس العالم 2022، استنادا على نجاحاته السابقة مع الفراعنة بالوصول لنهائي إفريقيا والمونديال في 2018.

ويؤيد جمال علام رئيس اتحاد الكرة، فكرة التعاقد مع هيكتور كوبر لتدريب منتخب مصر حال الفشل في الاتفاق مع مدرب أجنبي كبير لخلافة كيروش.

وحيد خليلوزيتش

ظهر اسم البوسني وحيد خليلوزيتش المدير الفني الحالي لمنتخب المغرب، ضمن دائرة المرشحين لتولي قيادة منتخب مصر للاستفادة من خبراته الكبيرة في بناء جيل قادر على التتويج بأمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، والتأهل لكأس العالم 2026، ولكن العقبة أنه مرتبط بعقد مع منتخب المغرب، ولن يتخلى عن قيادة أسود الأطلس في مونديال قطر.

جدير بالذكر، أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، قد حدد يوم 19 أبريل موعدًا لإقامة مراسم قرعة التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2023، والمقرر إقامتها في كوت ديفوار.