جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 05:28 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون ولوبان وجهاً لوجه لحسم الجولة الثانية من سباق الرئاسة

إيمانويل ماكرون و مارين لوبان
إيمانويل ماكرون و مارين لوبان

تقترب الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية من الحسم، حيث تفصلنا عنها أيام قليلة، وعلى إثر ذلك فيسعى كل من إيمانويل ماكرون ومارين لوبان لضمان التفوق خلال هذا السباق.

وتعقد اليوم مواجهة بين إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، خلال مناظرة تلفزيونية لابد منها في سياق الانتخابات الرئاسية الفرنسية، حيث سارت معتمدة ضمن السباق الرئاسى الفرنسي منذ عام 1974.

والجدير بالذكر أن سبق وخاض المرشحان نفس الأمر، في عام 2017، وذلك ضمن جولة الثاني أيضا من الانتخابات لاختيار ساكن قصر الإليزيه، و قد خسرت لوبان السباق الرئاسى الماضي، إلا أنها تسعى هذه المرة للتفوق على ماكرون.

ويذكر أن المناظرة تأتي في الوقت الذي رجحت استطلاعات الرأي فوز الرئيس المنتهية ولايته بنسبة تتراوح بين 53 و 56 بالمئة، لذا فإن المواجهة المرتقبة بين ماكرون و لوبان سيترتب عليها عواقب مهمة.

ومن جانبه فإن لويس أليوت القيادي في حزب "التجمع الوطني" الذي تتزعمه لوبان ، فهو يعتبرها أصبحت "تمتلك الخبرة الآن، لقد عملت كثيرًا، إنها متمكنة من ملفاتها".

فيما أفاد رولان لوسكور نائب الأغلبية الرئاسية، عبر إذاعة فرنسا الدولية، أن سياسة "أي كان ما عدا لوبان" لم تعد ناجعة.

وتابع بقوله إن الأمر يتعلق حقًا بمشروع ضد مشروع، حجة مقابل حجة، حول جميع القضايا التي تفصلنا بشدة عن مشروع مارين لوبان: حول أوروبا والعلاقة مع الآخر والاقتصاد وعلى المستوى الاجتماعي والضرائب، أي حول كل شيء باختصار".

وأضاف بقوله أنه في المعسكر الآخر، يتعين على لوبان أن تُظهر أنها "تتمتع بالمصداقية وتعرف كيف تجمع الناس معًا، وأنها تجسد المنصب قبل كل شيء، الأمر الذي فشل ماكرون في القيام به".

ويذكر أن خلال الحملة، واجه الخصمان بعضهما البعض عن بعد، لطالما اتهمت لوبان خصمها بأنه "فظ" وانتقدت "فراغ مشروعه من أي مضمون"، فيما هاجم ماكرون، منافسته حول "راديكالية" برنامجها المرتكز على "تعويم" اليمين المتطرف والتركيز على صورة لوبان.

ويشار إلى أن يعمل كل من ماكرون و لوبان على استمالة مؤيّدي جان-لوك ميلانشون، الذي حلّ ثالثا في الدورة الانتخابية الأولى مع حوالي 22 بالمئة من الأصوات ودعا إلى "عدم إعطاء صوت واحد" لليمين المتطرّف.

ويشار إلى أن المناظرة المرتقبة بين إيمانويل ماكرون و مارين لوبان، ستتم بإدارة صحافيين أحدهما من القناة العامة الثانية، و الآخر من TF1 الخاصة.