جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 08:54 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عقبات في طريق ماكرون.. ما السر؟

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

إقتربت الإنتخابات الرئاسية الفرنسية، فلم يفصلنا عنها سوى أسبوع واحد ، و على أثر الأزمة الروسية الأوكرانية، فقد دخل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المنتهية ولايته في سباق المنافسة متأخراً.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، فأن ”الدخول المتأخر“ من جانب الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون، في الحملة الخاصة بالانتخابات الرئاسية، يضعه في ”خطر“ أمام التحدي القوي من جانب اليمين.

وقد أوضحت الصحيفة أيضا ، أن ضمن العقبات التي تواجه ماكرون في طريقه لولاية رئاسية جديدة، تتمثل في الصعود

البارز لمرشحة اليمين مارين لوبان.

فيما أشارت الصحيفة إلى أن الدخول المتأخر من جانب ماكرون في الحملة الانتخابية، وتركيزه على الحرب في أوكرانيا، يضعه في خطر أمام التحدي القوي من جانب اليمين الفرنسي.

وخلال تقريرها سلطت الصحيفة الأمريكية الضوء على ، تصريحات ماكرون خلال أول مؤتمر له في حملته الانتخابية، حيث قال ”لا تعتقدوا أن الأمر محسوم، وأن كل شيء يسير على ما يرام، هكذا قال ماكرون لأنصاره المحتشدين، وذلك في اعتراف متأخر بأن الانتخابات الرئاسية، التي بدا أنها من المؤكد أن تسفر عن فوزه بولاية ثانية، أصبحت الآن مفتوحة على كل الاحتمالات“.

وقد علقت الصحيفة خلال تقريرها بقولها إن ”المحاولات الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا استهلكت قدرا كبيرا من وقت ماكرون، ما جعله لا يملك الوقت الكافي للحملة الانتخابية، ولكن معسكر ماكرون استيقظ على خطر احتمالات أن تتجه فرنسا نحو سياسات يمينية مناهضة للهجرة، والتقرب من روسيا، والتشكيك في حلف شمال الأطلسي“.

وخلال تقريرها تحدثت ”نيويورك تايمز“عن أن المرشحة اليمينية مارين لوبان، التي تدخل الانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة في محاولة للوصول إلى الإليزيه، حققت تقدما ملحوظا خلال الأسبوعين الأخيرين، بالتركيز على قضايا ارتفاع تكاليف المعيشة، التي كان لها صدى كبير لدى ملايين الفرنسيين، الذين يكافحون لتوفير احتياجاتهم، مع زيادة أسعار البنزين بنسبة تفوق 35% خلال العام الماضي.

وقد ذكرت الصحيفة خلال تقريرها ، أن أحدث استطلاع للرأي أجرته Ifop-Fiducial أظهر حصول لوبان على 21.5% من الأصوات خلال الجولة الأولى من الانتخابات المقرر لها السبت المقبل، وهو ضعف ما سيحصل عليه المرشح اليميني الآخر إريك زيمور، الذي تراجع كثيرا في السباق، بـ11% فقط، لتضيق لوبان الفجوة مع ماكرون، الذي حصل على 28%.

وعلى إثر ذلك فقد توقعت الصحيفة، خلال تقريرها أن يكون ماكرون ولوبان ”متنافسان“ في الجولة الثانية من الانتخابات، المقررة في الـ24 من أبريل الجاري.