جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مبادرة من إندونيسيا لعقد لقاء بين بوتين و زيلينسكى.. كيف يحدث ذلك؟

الرئيس الروسي و نظيره الأوكراني
الرئيس الروسي و نظيره الأوكراني

في محاولة جديدة لتقريب وجهات النظر، من أجل الوصول إلى اتفاق حول الحرب الروسية الأوكرانية، كشف الرئيس الاندونيسي عن مبادرة جديدة لهذا الهدف.

حيث أوضح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم، أنه دعا نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قمة مجموعة العشرين ،التي يُفترض أن تُعقد في نوفمبر بإندونيسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

وقد أفاد الرئيس جوكو ويدودو، بقوله "دعوتُ الرئيس زيلينسكي للمشاركة في قمّة مجموعة العشرين"، مشيرًا إلى أنه تمّ التوصل إلى تسوية تفرض مشاركة أوكرانيا غير العضو في مجموعة العشرين.

وعلى جانب آخر فقد أكد الرئيس الإندونيسي خلال خطابه، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد أنه سيشارك في القمة المقرر عقدها في بالي في نوفمبر.

والجدير بالذكر أن نجحت إندونيسيا التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام، في مواجهة ضغوط كبيرة من الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، لاستبعاد روسيا من المجموعة منذ بدء اجتياح أوكرانيا.

إلا أن إندونيسيا نجحت في مقاومة هذه الضغوط، مؤكدة أن موقفها يتطلب منها أن تظل "محايدة"، وأن الرئيس الأمريكي جو بايدن خصوصا، اقترح مشاركة أوكرانيا لتحقيق توازن.

ومن جانبه فقد كشف الرئيس الأوكراني ، من خلال تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن أن إندونيسيا وجهت إليه دعوة لحضور القمة بعد محادثة هاتفية مع نظيره الإندونيسي.

هذا وقد كشفت الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو ، أنه تحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ،وخلال ذلك صرح بقوله "بهذه المناسبة شكر الرئيس بوتين إندونيسيا على دعوتها إلى قمة مجموعة العشرين، وقال إنه سيحضر".

ويذكر أن روسيا بدأت عمليتها العسكرية في أوكرانيا، منذ 24 فبراير الماضي ومستمرة حتى الآن، فيما أكدت السلطات الروسية أنها مستمرة في عمليتها العسكرية حتى تحقيق مطالبها ، و هي التي تتمثل في تحييد كييف و نزع الأسلحة التي تهاجم بها سكان إقليم دونباس.