جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 05:07 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد ظهور سلالات مختلفة.. مخاوف من موجة جديدة لـ”كورونا”

فيروس كورونا
فيروس كورونا

ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية، سلالتان فرعيتان جديدتان من متحور أوميكرون، يبدو أنهما أكثر قابلية للانتشار وأكثر قدرة على تجنب الأجسام المضادة، مما يثير احتمال حدوث موجة جديدة لكورونا في العالم.

حيث أفادت مجلة "فورتشن" الأمريكية، أن السلالتين الفرعيتين "BA.4" و"BA.5" نشأتا في جنوب إفريقيا، كما ذكرت أن الحالات هناك في ارتفاع ملحوظ، رغم أن جلّ مواطني البلاد تلقوا لقاح كورونا أو أصيبوا بالفيروس من قبل.

وبحسب المعهد الوطني للأمراض المعدية في أمريكا، فإن هناك ما يقرب من 4000 إصابة جديدة خلال يوم أمس.

ومن جانبه فقد صرح أحد كبار الباحثين في كورونا في جنوب إفريقيا، أن "السلالتان الفرعيتان الجديدتان تستهدفان كذلك الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا أو أصيبوا من قبل بأوميكرون، لكنهم ربما لن يحتاجوا إلى دخول المستشفى".

حيث أوضح أليكس سيغال الأستاذ في معهد إفريقيا للأبحاث الصحية في جنوب إفريقيا، بقوله "دراستنا الجديدة تشير إلى أن BA.4 و BA.5 قادرتان على إثارة موجة جديدة من كورونا بسبب قدرتهما على تجنب الأجسام المضادة، سواء من التطعيم أو عدوى سابقة".

كما ذكر بقوله، أن "احتمال حدوث موجة BA.4 وBA.5 قوي.. لكننا لا نتوقع موجة ضخمة أو موجة شديدة العدوى".

وأضاف بقوله أن "الأشخاص الذين أصيبوا من قبل بكورونا ولم يتلقوا التطعيم، عانوا من انخفاض بنحو ثمانية أضعاف في الأجسام المضادة بعد تعرضهم للمتغيرات الفرعية الجديدة.. أما أولئك الذين تم تطعيمهم وأصيبوا سابقا، شهدوا انخفاضا طفيفا في الأجسام المضادة بمقدار ثلاثة أضعاف".

والجدير بالذكر أنه بحسب الإحصائيات الرسمية، فإن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، بلغ أكثر من 81 مليون حالة إصابة حتى الآن، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا، لأكثر من 992 ألف حالة وفاة حتى الآن.

ووفقاً للإحصائيات الرسمية فإن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، بلغ أكثر من 514 مليون حالة إصابة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا في العالم، لأكثر من 6 مليون و240 ألف حالة وفاة حتى الآن.