جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:21 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل طالب ترامب بإطلاق النار على المتظاهرين؟ (وزير الدفاع يكشف)

مظاهرات البيت الأبيض
مظاهرات البيت الأبيض

كشف وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر أن الرئيس السابق دونالد ترامب طالب الشرطة الأمريكية بإطلاق النار على متظاهرين أمام البيت الأبيض بسبب مقتل جورج فلويد المواطن الأمريكي من أصل أفريقي.

وقال إسبر في مقتطفات من كتاب له نشرت اليوم الإثنين، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عبّر حينما كان في المنصب عن انزعاجه الشديد من أشخاص كانوا يتظاهرون أمام البيت الأبيض بالقول «ألا يمكنكم بكل بساطة أن تطلقوا النار عليهم؟».

وقال إسبر إنه كان جالسًا في المكتب البيضاوي حين ثار غضب الرئيس و«اشتكى بصوت عال من احتجاجات كانت جارية في واشنطن» على خلفية مقتل رجل أسود على يد الشرطة.

وجاء في مقتطفات من مذكرات إسبر بحسب موقع «أكسيوس» الإخباري أن ترامب قال «ألا يمكنكم بكل بساطة أن تطلقوا النار عليهم؟ أن تطلقوا النار على أرجلهم؟».

وكانت الاحتجاجات التي تخلّلتها أعمال عنف وصدامات بين محتجين وقوات الأمن، تندرج في إطار موجة تظاهرات عمّت البلاد بعد مقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد على يد شرطة مينيابوليس.

والرواية التي سردها إسبر تؤكد ما يبدو تقارير سابقة كانت قد أفادت بأن ترامب كان يعتبر أن على الجيش التدخل لقمع الاضطرابات الأهلية.

وكان كتاب للصحفي مايكل بيندر صدر في وقت سابق قد أورد نقلًا عن مصادر أن رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي عارض طرح ترامب إقحام الجيش في إطار طلب لسيّد البيت الأبيض بالتشدد في التعامل مع الاضطرابات.

وكان بيندر قد نقل عن ترامب قوله «أطلقوا النار على أرجلهم أو ربما على أقدامهم.. لكن أقسوا عليهم!».